هيكل البرنامج

يشمل البرنامج التأسيسي ثلاثة مجالات واسعة للتعلم مثل اللغة الإنجليزية ومهارات الدراسة والرياضيات ومهارات الحوسبة. يتم تدريس العديد من المقررات الدراسية المتميزة في إطار هذه المجالات الثلاثة، وهي اللغة الإنجليزية ومهارات الدراسة العامة و BM & PM وتصميم المستندات والطباعة ومهارات البحث على الإنترنت.

تدرس هذه المقررات الدراسية، في مدة يبلغ طول كل منها فصلاً دراسياً واحداً، عادةً في نفس الوقت على مدار عام دراسي واحد، قبل الإلتحاق بالمستوى الأول من البرنامج. المقرر الدراسي مطروح بثلاث طرق للدراسة، أي بنظام التفرغ الكامل والتفرغ الجزئي والتفرغ الجزئي الخاص.

ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين (الهندسة وإدارة تقنية المعلومات للأعمال التجارية )، الدراسات التأسيسية 1 (F1) والدراسات التأسيسية 2 (F2)، إلى ثلاثة فصول دراسية (الطب والصيدلة)، الدراسات التأسيسية 3 (F3). يجب على الطالب/الطالبة دراسة واجتياز الدراسات التأسيسية 1 (F1) ومن ثم الدراسات التأسيسية 2 (F2)، وأخيراً الدراسات التأسيسية 3 (F3).

لمزيد من التفاصيل حول المحتويات والموضوعات التي يتم تناولها في كل مقرر على مستويات مختلفة، يرجى النقر هنا

مقررات المستوى الأول من الدراسات التاسيسية – F1
اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية 1 الرياضيات الأساسية مهارات الحوسبة 1 الدراسة الذاتية
  مقررات المستوى الثاني من الدراسات التاسيسية – F2   
اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية 2 الرياضيات الأساسية مهارات الحوسبة 2 الدراسة الذاتية
مقررات المستوى الثالث من الدراسات التاسيسية – F3      
اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية 3

التعليم والتعلم

استراتيجيات التعلم والتعليم: غالبية البرنامج التأسيسي يتم تقديمه من خلال التدريس التفاعلي داخل الصف الدراسي، حيث ينصب التركيز على التعلم المتمحور حول الطالب. هذا يعني أنه بدلاً من قيام المعلم بإلقاء المحاضرة حيث يجلس الطلبة كمستمعين، فيتم إشراك الطلبة عن طريق طرح الأسئلة أو الإجابة عليها أو حل المشكلات أو الانخراط بنشاط في العمل الجماعي بين الطلاب في الفصل. حيث يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات من خلال مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة التي نوجزها فيما يلي:

  1. التفاعل في الصف الدراسي: في مواد اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية، يتخذ التفاعل بالصف الدراسي شكل نشاط يركز على الطالب مع الحد الأدنى من "الوقت الذي يتحدث فيه المعلم" وأقصى قدر من التركيز على مشاركة الطلاب. في الرياضيات ومهارات الحوسبة، سيتعلم الطلاب من خلال المزيد من المحاضرات التقليدية، ويُتوقع الطلاب المشاركة في حل المشكلات وإجراء التجارب والعمل في مجموعات على المشاريع الدراسية.
  2. الدراسة الذاتية: تسعى الكلية لتشجيع الطلبة على زيادة الإستفادة من الوقت المخصص للدراسة الذاتية لإكمال المقررات الدراسية والأنشطة القائمة على المشاريع. حيث تساعد المهارات الدراسية، المضمنة في الغالب في مواد اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية، على تطوير الإستراتيجيات ليصبح الطالب بمثابة متعلماً مستقلاً فعّالاً. يتم تخصيص مساحة (مثل المناطق الهادئة وأماكن الدراسة في المكتبة ومركز مصادر التعلم ومناطق دراسة الطلاب في الطابق السفلي) داخل الحرم الجامعي الكائن بمرتفعات المطار، لمساعدة الطلبة في السعي الدؤوب وراء إكتساب المعرفة والمهارات.
  3. استخدام التكنولوجيا للمساعدة في التعلم: تستخدم الكثير من التقنيات التعليمية مثل BlackBoard و Moodle و Smartboard، بالإضافة لتطبيقات تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر (CALL)، وذلك بهدف المساعدة في تقديم البرنامج التأسيسي بصورة حضارية متطورة.

طرق تقييم البرنامج

ستحصلون على العديد من الفرص لإبداء معارفكم وفهمكم لنتائج التعلم من البرنامج التأسيسي. حيث تستخدم أدوات وأساليب التقييم التكويني والختامي في كل مادة من المواد الدراسية التي يتكون منها البرنامج. لمزيد من التفاصيل حول التقييم، يرجى الرجوع إلى كتيبات المواد المحددة التي تم تحميلها كنسخة إلكترونية في البوابة الإلكترونية للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.