استراتيجية البحث العلمي

إن الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا مدركة تماماً لأهمية البحث العلمي باعتباره أحد العناصر الأساسية لخلق معرفة ورؤية جديدة، وإضفاء الإثارة والحيوية على العملية التعليمية. كما تؤمن إيماناً راسخاً بأن المنتجات والصناعات الجديدة والمزيد من الوظائف تتطلب إضافات مستمرة للمعرفة بقوانين الطبيعة، وتطبيق تلك المعارف في الغايات العملية. ولا يمكن الحصول على هذه المعارف الأساسية الجديدة إلا من خلال البحث العلمي.

لقد نجحت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في تعزيز البحوث التطبيقية في المجالات الرئيسية للبحث في إدارة النفايات والطاقة البديلة. حيث أن كلية الهندسة قد حققت نجاحاً باهراً في البحث العلمي في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وتحلية المياه وتكنولوجيا النانو وإدارة النفايات. وتلتزم كلية الهندسة بالبحث المبتكر القائم على التكنولوجيا والتدريب على البحث العلمي لدعم استراتيجيات التدريس والتعلم الأكثر فاعلية لتقديم البرامج الهندسية والتعليمية. كما أن كلية الهندسة تدرك تماماً مدى الحاجة لتوسيع أنشطة البحث العلمي من أجل تعزيز التطوير الأكاديمي وسلامة وموثوقية البرامج.

تشجع كلية الهندسة الأنشطة البحثية والعلمية للموظفين وتدعم هذه الأنشطة مالياً، حيثما يكون ذلك مناسباً. وتسعى كلية الهندسة للوفاء برسالتها التربوية الهامة التي تغطي تخطيط وتنظيم مجموعة متنوعة من مبادرات تطوير البحث العلمي لتعزيز المساعي البحثية للموظفين الأكاديميين بالتشاور مع الأقسام. مع التركيز على ربط الباحثين في الكلية مع الشركاء الصناعيين لإجراء أبحاث مبتكرة مدفوعة بالمتطلبات الصناعية. وتعزز استراتيجيات البحث العلمي في كلية الهندسة من توفير المسؤولية الشاملة لتطوير السياسات والاستراتيجيات والإستشارات والجوانب الإدارية، فضلاً عن مراقبة الأنشطة البحثية داخل الكلية وإعداد التقارير ذات الصلة.

تتمثل الرسالة البحثية لكلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في تأسيس البنية التحتية البحثية وتعزيز الأنشطة العلمية في الكلية. وتلتزم الكلية بإعداد مهنيين صحيين ذوي جودة عالية يكرسون جهودهم لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الحالية والمستقبلية للشعب العماني وللإنسانية جمعاء. يتعاون فريق البحث العلمي بكلية الطب مع العلماء من الجامعات والمستشفيات الأخرى لتنفيذ مشاريع بحثية ذات صلة بالدولة، بهدف إجراء أبحاث علمية في مجالات مختلفة وبالغة الأهمية ولا يكتمل التعليم بدونها، حيث أن الباحث الجيّد هو الأجدر بتعليم الآخرين بشكل أفضل مع تحسن التفكير النقدي مع قاعدة البحث العلمي. مع أخذ هذه النقاط في الاعتبار، تلتزم لجنة البحث بانتظام برفد المؤسسات المعنية بتمويل البحث العلمي بمقترحات من شأنها أن تساعد في خلق قاعدة بيانات بحثية يستفيد منها الجيل الحالي وكذلك الأجيال القادمة لإجراء أبحاث علمية في المجالات التي لم يتم التطرق إليها وتطويرها في سلطنة عمان.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.