Skip Navigation Links.
نبارك للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وجميع منتسبيها حصولها على كلية عمان البحرية الدولية (إيمكو) more..
حفل التخرج وتوزيع الجوائز والشهادات - ٢٣ مارس ٢٠٢٢ more..
الدكتور علي البيماني يزيح الستار عن الحملة التسويقة "بالجامعة الوطنية... ويعطي إشارة الانطلاقة more..
عنوان الدورة القصيرة :أساسيات إدارة الأدوية وتقييم سلامة المرضى more..
حلقة نقاش تقنية عبر الإنترنت – معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE) تخطيط وتحليل نظام التوزيع باستخدام البرمجيات more..
طالبة من كلية الهندسة تحرز الجائزة الأولى في الملتقى الهندسي العاشر في جامعة السلطان قابوس more..
تقرير حول ندوة ريادة الأعمال 2020 more..
إنعقاد الملتقى الخامس للمهندسات في 11 نوفمبر 2020 عبر الإنترنت more..
الجماعة الطلابية فرع المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين (AIChE) التابعة لقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية تستضيف ندوة عبر الإنترنت حول "الأخلاقيات more..
جماعة معهد المهندسين الميكانيكيين (IMechE) بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية تستضيف ندوة عبر الإنترنت حول "الصناعات العمانية والأنماط الصناعية للمهند more..
12
تقرير حول ندوة ريادة الأعمال 2020

عقد قسم التطوير المهني والعلوم الإنسانية (PDH)، بكلية الهندسة الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (NUST) ندوته السنوية لريادة الأعمال في 8 ديسمبر 2020. وقد تم إجراء هذه الفعالية عبر الإنترنت (عن بعد) وذلك نسبة لجائحة كرونا (كوفيد-19)، وضمت العديد من الشخصيات البارزة في مجال ريادة الأعمال أمثال المهندس/ عثمان بن مختوم المنذري الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة (InnoTech) والفاضل/ خالد بن عبد الله الحسني - الرئيس التنفيذي لشركة (Titronic Middle East Technical Services). كما استضافت الفعالية اثنين من رواد الأعمال المحليين الفاضل/ ماجد الحارثي - المطبعة والفاضل/ وائل الرحبي - الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة (Drop Café).

شهدت الفعالية مشاركة 98 مشاركاً من أصل 121 مسجلين لحضورها. وشهد التجمع مشاركين من الجامعات والكليات في جميع أنحاء سلطنة عمان. تم تنظيم الفعالية بشكل جيّد وتمت إثارة بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام في جلسة الأسئلة والأجوبة. أدار الندوة الفاضل/ إبراهيم بن عيسى البلوشي ، محاضر أول بقسم التطوير المهني والعلوم الإنسانية.

أكد الدكتور/ أحمد بن حسن البلوشي - عميد كلية الهندسة، في معرض كلمته الافتتاحية التي ألقاها بهذه المناسبة على أهمية تعليم ريادة الأعمال وكيف يمكن للشركات الصغيرة أن تدعم الاقتصاد الوطني. وأكد من جديد التزام الجامعة الوطنية تجاه تعزيز ثقافة ريادة الأعمال التي تنعكس في الخطة الإستراتيجية للجامعة. كما رحب بالحضور والمتحدثين الرئيسيين ورجال الأعمال الخريجين.

قامت الفاضلة/ بريكرثي بانيكار - رئيسة قسم التطوير المهني والعلوم الإنسانية بإستعراض إنجازات وأنشطة القسم في مجال تعليم ريادة الأعمال، وأبرزت الهدف الرئيسي لهذه الفعالية السنوية "معرض ريادة الأعمال" – الذي يأتي احتفالاً بالنجاحات التي يحققها طلابنا في مجال ريادة الأعمال، واستحضار قصص النجاح الملهمة من مجتمع رواد الأعمال. وتعد هذه افعالية بمثابة منصة للتواصل والتعلم من قصص النجاح المحققة في ريادة الأعمال. استضاف قسم التطوير المهني والعلوم الإنسانية أول معرض لريادة الأعمال في العام 2013، ومنذ ذلك الحين واظب القسم في تنظيم هذا المعرض العام في كل عام. وأصبحت هذه الفعالية بمثابة ملتقى سنوي ملائم وهام لريادة الأعمال، وتحظى بمشاركة واسعة من الهيئات الحكومية والأوساط الصناعية ومجتمع الطلاب وعرض الشركات الناشئة للطلاب.
كما إن هذه الفعالية هي أحد أهم الفعاليات في القسم الذي يفخر بخلق ثقافة ريادة الأعمال وإلهام العقول الشابة للتفكير في بدء مشروعاتهم وأعمالهم الخاصة، وكيفية امتلاك عمل تجاري خاص، والمساهمة في توفير المزيد من الفرص الوظيفية أكثر من كونه باحثاً عن عمل. مع تحديات الجائحة التي إجتاحت العالم أجمع، فإن القسم يعمل الآن على إعداد الطلاب نحو الأعمال التجارية الرقمية. ونعتقد بأنه لم يعد بإمكاننا العمل في مقصوراتنا الخاصة. وعلينا أن نتكاتف للدفع بالأجندة الوطنية للاعتماد على الذات والاكتفاء الذاتي من خلال التقدم في تنظيم المشاريع. وبالنظر لهذا الهدف، فإن هذه الفعالية بمثابة منصة يلتقي من خلالها الشركاء الأكاديميون من مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان ووكالات دعم ريادة الأعمال والمجتمعات الطلابية معاً.

المتحدث الرئيسي الأول في الندوة هو المهندس/ عثمان المنذري - الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة (InnoTech)، وهي شركة عمانية رائدة في تكنولوجيا التعليم وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. مجال خبرتها في التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد، واستيراد الطابعات ثلاثية الأبعاد وخدمات الصيانة للطابعات ثلاثية الأبعاد. حاصل على جائزة أفضل رائد أعمال في العام 2017 - وهي أعلى جائزة تقدم من هيئة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان. شارك المهندس عثمان رحلته نحو النجاح مع الحضور ودور شركته المهم ومساهمته المقدرة للبلاد خلال الجائحة من خلال التصنيع الإمدادات الطبية.

المتحدث الرئيسي الثاني هو الفاضل/ خالد بن عبد الله الحسني - الرئيس التنفيذي لشركة (تاترونيك الشرق الأوسط للخدمات الفنية). هذه الشركة تأسست في العام 2010، وتقدم حلولاً مبتكرة في استخدام البوليمرات في القطاع الصناعي، وفازت بجائزة "أفضل شركة متوسطة" في القطاع الصناعي. الفاضل/ خالد هو عضو في غرفة تجارة وصناعة عمان، ورئيس لجنة الصناعة في غرفة عمان. كما أنه رئيس نادي المصدرين بمحافظة شمال الباطنة. كما أن الفاضل/ خالد هو عضو في لجنة التمويل في هيئة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وموجه في برنامج الإرشاد لهيئة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة. حائزاً على جائزة أفضل رائد أعمال في سلطنة عُمان في العام 2020. وشارك الفاضل/ خالد الحسني نجاحاته والخسائر التي تعرض لها في العمل وكيف ساعدته مرونته على إعادته إلى جادة الأعمال وتحقيق النجاحات والإزدهار.

اثنان من رواد الأعمال المحليين الفاضل/ وائل الرحبي، يدرس حاليًا في السنة النهائية بتخصص هندسة المعالجة والصيانة، وهو مؤسس شركة (Drop Cafe) التي لديها فروع في الإمارات العربية المتحدة في دار الوصل ودبي مول ولندن. وهو أيضاً رسام وفنان زائع الصيت يبيع لوحاته من خلال المعارض الفنية والمقهى الخاص به.

والمهندس/ ماجد الهنائي، أحد خريجي كلية كالدونيان الهندسية، مؤسس مطبعة سوبر جرافيكس، وموقعها على طريق الخوض - البركات، مسقط، بسلطنة عمان، الذي شارك رحلته في عالم ريادة الأعمال، وكيف استطاع أن ينمي عمله في السنوات القليلة الماضية مع المزيد من الإضافات إلى الخدمات التي تقدمها مطبعته الآن.

واختتم البروفيسور/ فالافاراج - نائب العميد للشؤون الأكاديمية بكلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا مقدماً ملاحظاته الختامية وأعلن عن الفائزين العشرة من مجموعة المشاركين النشطين.




Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.