الإرشاد الطلابي

يوفر مركز الإرشاد الطلابي بالجامعة الوطنية خدمات توجيه وإرشاد مجانية وسرّية لجميع الطلاب الذين التحقوا بكلية الصيدلة. حيث تجرى الاستشارات بصورة مباشرة، كما تتوفر خدمات الاستشارة الفردية والجماعية.

تتمثل رؤية مكتب خدمات الإرشاد الطلابي في مساعدة الطلاب في الانتقال من مرحلة المدرسة الثانوية العليا إلى الكلية نحو الدورات المهنية التي تتطلب التزاماً أكبر من الطلاب لضمان النجاح. يعقد مركز التوجيه والإرشاد جلسات تتعلق بالمهارات الدراسية للمبتدئين في البرنامج التأسيسي بما يلبي احتياجاتهم العقلية والاجتماعية والشخصية.

يشمل نوع الخدمات التعامل مع: القلق الناجم عن الإمتحانات، والاكتئاب، وإدارة الغضب، وإدارة الوقت، وإدارة الإجهاد، والنمو الشخصي، ومشاكل الذاكرة، والمشاكل السلوكية، والمهارات الاجتماعية، ومشاكل العلاقات مع الأقران، وجلسات مهارات الدراسة للمبتدئين.
ينظم مكتب الخدمات الاستشارية حملات وورش عمل ومحاضرات توعية حول مشاكل المجتمع. ويقوم بإجراء اختبارات القياس النفسي لمساعدة الطلاب على إدراك نقاط القوة والضعف لديهم وكذلك تحديد المجالات التي تكتنفها المشاكل. يمكن إجراء الإحالات من قبل أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو الإدارة من خلال تعبئة إستمارة الإحالة، ويجب طباعة نموذج الإحالة وتعبئة التفاصيل ذات الصلة وتوقيعها وتقديمها إلى مكتب المستشار.

يرجى النقر هنا للحصول على إستمارة الإحالة

التسهيلات الأكاديمية للطلاب ذوي الإعاقة

يوفر مرشد الطلاب أماكن إقامة خاصة للطلاب ذوي الإعاقة، وذلك بهدف منح الطالب ذو الإعاقة فرصة متساوية للوصول إلى بيئة التعلم.

يجب على الطالب المعاق التسجيل لدى مكتب المرشد الطلابي الذي يقدم خدمات الدعم للطلاب ذوي الإعاقة، وذلك من أجل الحصول على التسهيلات اللازمة. تقع على عاتق الطالب مسؤولية طلب الخدمات في الوقت المناسب من خلال تقديم التقارير الطبية والوثائق ذات الصلة. وفي العادة، يتلقى مدرّسو المقرر الدراسي خطاباً/رسالة عبر البريد الإلكتروني من هذا المكتب يوضح بالتفصيل التسهيلات الموصى بها للطالب. الطالب ذو الإعاقة مسؤول عن تلبية جميع متطلبات المقرر الدراسي باستخدام التسهيلات المعتمدة فقط. يقوم مستشار الطالب، بعد التشاور مع الطالب، ومراجعة وثائق الطالب، وأي استشارة ضرورية تتطلب تدخل متخصصين خارجيين، بتحديد ما هي التسهيلات التي قد تكون مناسبة وضرورية لتعين الطالب في مسار دراسته، ومن ثم يتواصل كتابياً مع مدرس المقرر المعني فيما يتعلق بالتسهيلات المحددة الموصى بها.

فيما يلي أمثلة على تسهيلات الفصول والواجبات الدراسية والامتحانات التي قد يوصى بها للطالب ذو الإعاقة.

الإعاقات التسهيلات المتاحة
الصم/ضعف السمع
  • التقنيات/الأجهزة المساعدة لارتداء المعينات السمعية في موقع الاختبار.
  • تعديل متطلبات التقييم.
  • الترتيبات المادية.
  • إجراء الامتحانات في غرفة تقل فيها عوامل التشتيت.
  • السماح باستخدام أجهزة تضخيم الصوت الشخصية.
إعاقات بصرية، صعوبات في الإضاءة المباشرة والوهج والإعاقات البصرية الأخرى ذات الصلة.
  • تسجيل صوتي للمحاضرات.
  • التحسين البصري.
  • مقاعد تفضيلية.
  • توفير خطوط أكبر/طباعة كبيرة في الامتحانات.
  • إضاءة متخصصة أو مصفيات الإضاءة للطلاب الذين يعانون من الإجهاد أو التعب غير عادي في العين. قد يحتاج الطالب إلى مصدر ضوء طبيعي أو إضاءة بديلة.
الإعاقة العظمية
  • سلالم في الحرم الجامعي.
  • تخصيص موقع لشحن الكراسي المتحركة.
  • تخصيص وقت إضافي في الامتحانات للمعاقين جسدياً.
إعاقات الكتابة
  • السماح بوجود كاتب مرافق.
المضاعفات الناتجة عن مشاكل صحية مثل السكري والربو وارتفاع ضغط الدم والصرع وما إلى ذلك أثناء الإمتحانات
  • وقت إضافي للتقديم.
  • إعادة الامتحانات.
  • إتاحة الفرصة لإجراء الاختبار/الإمتحان في العيادة.

Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.