العلوم البيولوجية:
المقرر الدراسي مقدمة في بيولوجيا الخلية (cell biology) يقدم فهماً أساسياً لبنية ووظيفة العضيات والمكونات الخلوية، والتفاعل الوظيفي للخلية مع بيئتها الدقيقة. كما يقدم مقرر علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء أساسيات تنظيم ووظائف جسم الإنسان. هذين المقررين يعتبران بمثابة الأساس المتين لتعلم المفاهيم المرضية الفسيولوجية للأمراض والتدخلات الدوائية. وتشمل الموضوعات المصطلحات التشريحية والبنية والوظائف التفصيلية للخلايا والأنسجة والأعضاء ومستويات نظام الأعضاء بالإضافة إلى تغطية الأجزاء المتبقية من أجهزة الجسم. مقرر الكيمياء الحيوية هو مقدمة عامة في الكيمياء الحيوية مع التركيز على الكيمياء الحيوية البشرية. ويتضمن المقرر مناقشات تفصيلية للجزيئات الحيوية وتنقيتها وتحديدها، والإنزيمات وحركية الإنزيمات، والطاقة الحيوية، والمسارات الأيضية، وتنظيم العمليات الكيميائية الحيوية في الخلية. ويقدم مقرر علم الأحياء الدقيقة الصيدلانية نظرة ثاقبة في علم الأحياء الدقيقة الصيدلاني مع التركيز بشكل خاص على الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب الأمراض البشرية، وتحديد العوامل المسببة للمرض ومكافحتها، وانتقال الأمراض، ومقاومة المضيف للعدوى، والمناعة، ويسلط مقرر التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية الضوء على أهمية وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية في الصيدلة والطب.
وتشمل الموضوعات العقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية، وتكنولوجيا الحمض النووي المؤتلف، والبروتينات المؤتلفة، وتكنولوجيا الأحماض النووية، والعلاج الجيني، والأجسام المضادة وحيدة النسيلة، واللقاحات، وأبحاث الخلايا الجذعية، والاستخدام العلاجي للمستحضرات الصيدلانية الحيوية مع الأمثلة.
تم تجهيز مختبرات العلوم البيولوجية بجميع الأجهزة اللازمة لإجراء العروض التوضيحية والتجارب المعملية للأغراض التعليمية والبحثية. ويضطلع المعمل بتقديم المقررات التالية: بيولوجيا الخلية وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة.
تم تصميم العروض التوضيحية والتجارب المعملية بهدف:
- دراسة هيكل ووظيفة الأنظمة مع نماذج وشرائح الأنسجة.
- اكتساب المهارات الأساسية لمتابعة التحقيقات المجدية في العمليات البيولوجية.
- إجراء إكتشافات الكيمياء الحيوية بسيطة للعديد من مكونات المرقم الحيوي في سوائل الجسم باستخدام المجموعات البيولوجية، ومقياس الطيف الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية، ومقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA).
- إجراء تقنيات ميكروبيولوجية مثل التلوين ومعامل الفينول وفحص العقم وحساسية المضادات الحيوية وكذلك التفسير السريري للفحوصات الميكروبيولوجية.
الكيمياء الصيدلانية:
تعد مقررات الكيمياء الصيدلانية جزءاً لا يتجزأ من تعليم الصيدلة لأنها تمكن الطلاب من فهم وربط كيمياء الأدوية وتأثيراتها على الجسم. بحيث يهدف هذا المقرر الدراسي إلى توفير الخبرة التعليمية والمهارات المعرفية المتكاملة والمتعمقة في التفاعل بين تخصصات الكيمياء والبيولوجيا. تركز هذه المقررات على العديد من جوانب تصميم الأدوية، واكتشافها وتطويرها من المصادر الاصطناعية والطبيعية إلى جانب نقل المعرفة والفهم اللازم لاستقرار الدواء، وصياغته في شكل جرعات، والتفاعل الجزيئي للدواء مع المستقبلات ذات الصلة، وآلية عمله، واستقلاب الدواء، ومسار الأدوية داخل الجسم، وما إلى ذلك.
هناك نوعان من المختبرات المجهزة على أحدث طراز والتي تلبي احتياجات طلاب بكالوريوس الصيدلة. وهناك معمل أبحاث منفصل مع الأدوات التحليلية الأساسية لدعم الأنشطة البحثية لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
لمحة حول هذا البرنامج:
تقدم كلية الصيدلة برنامجاً مدمجاً مدته أربع سنوات يؤهل دارسيه للحصول على مؤهل البكالوريوس في الصيدلة. الكلية تعمل من خلال الشراكة الأكاديمية مع جامعة ويست فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية. الكلية موافق عليها من قبل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بسلطنة عمان. تتمثل رؤيتنا في أن نحصل على الاعتراف على المستوى الوطني والدولي بجودة التعليم في الصيدلة والبحث العلمي في المجالات الصيدلانية والمتعلقة بالصحة. خريجي الكلية على استعداد للعب دور رئيسي في تحسين صحة العمانيين وغيرهم من خلال توفير رعاية المرضى وتحسين النتائج العلاجية. يخضع الطلبة في السنة الأولى والثانية من الصيدلة لبرامج مراقبة/متابعة صيادلة في المراكز الصحية والصيدليات المجتمعية لزيادة وعي الطلبة بالمسؤولية المهنية والكفاءة الصيدلانية.
الفرص الوظيفية:
يلعب خريجو الصيدلة دوراً محورياً في نظام الرعاية الصحية ويعملون في الغالب كصيادلة بالمستشفيات في القطاعين الحكومي والخاص. كما تتاح لهم فرص وظيفية في الصيدليات المجتمعية، وتسويق الأدوية، وشؤون تنظيم الأدوية. ويتم تعيين خريجي الصيدلة في الصناعات الدوائية ككيميائيي إنتاج ومحللين لمراقبة الجودة. بينما يتابع معظم الخريجين تعليمهم العالي في فروع متخصصة مثل الصيدلة السريرية وعلم العقاقير والإدارة والصيدلة الصناعية والتكنولوجيا الحيوية واكتشاف الأدوية للتميز في حياتهم المهنية في قطاعات الرعاية الصحية والأبحاث العلمية والأوساط الأكاديمية والصناعية. ومن شأن منهجنا الدراسي أن يكسب خريجينا مهارات ومعارف وافرة تعينهم في التدرج والتطور كرواد أعمال وبدء أعمالهم الصيدلانية الخاصة.
مكونات المقرر الدراسي: يركز منهج الصيدلة بشكل كبير على استراتيجيات التعلم النشط للطلاب التي تمكن الطلاب من أن يكونوا متعلمين جيّدين أثناء دراستهم بالبرنامج الأكاديمي. يتسم البرنامج بقوة دفع على المفاهيم النظرية التي تتضمن إجراءات معملية صارمة مما يكسبهم مهارات الاتصال في المناهج وطرق التقييم. ويتم تضمين مكونات المهارات المهنية والأخلاق والقيم أثناء إدارة البرنامج.
تعتبر المقررات الدراسية في العلوم البيولوجية والكيميائية بمثابة ينبوعاً علمياً ثرياً لتعلم دورات العلوم الصيدلانية والصيدلانية المتقدمة. ويركز البرنامج بشكل أكبر على المقررات السريرية مثل الصيدلة السريرية، والحرائك الدوائية السريرية، وعلم الأدوية والأساس الفيزيولوجي المرضي للعلاجات الصيدلانية. إن المقررات السريرية هي مقررات إندماجية، بحيث يتم إعطاء الطلاب المهارات السريرية من الصيدلية النموذجية ومختبر المهارات السريرية (OSCE).
يشتمل برنامج بكالوريوس الصيدلة في كلية الصيدلة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا على 146 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية بما في ذلك 6 ساعات معتمدة من مواد اختيارية مشتركة أو اختيارية خاصة بالبرنامج. بعد إكمال دراسة 146 ساعة معتمدة، وللتخرج يتعين على كل طالب/طالبة إجراء 600 ساعة تدريبية من التدريب التجريبي في صيدلية مجتمعية و/أو صيدلية بالمستشفى و/أو صيدلة صناعية.
أهداف البرنامج:
- نقل المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لممارسة مهنة الصيدلة في أي مكان في العالم.
- تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية للعلوم السريرية للرعاية الصيدلانية المتمحورة حول المريض.
- تحسين معرفة الطلاب في مجال تكنولوجيا المعلومات والمهارات العامة الأخرى لممارسة مهنة الصيدلة في أي قطاع من القطاعات.
- مساعدة الطلاب على أن يصبحوا متعلمين ذاتيي التوجه مدى الحياة وتمكينهم من إبداء الوعي الذاتي والتطوير.
- تعزيز فضول الطلاب تجاه بناء قدراتهم البحثية في الصيدلة الإكلينيكية أو العلوم الصيدلانية.
- إعداد الطلاب بأقصى درجات الكرامة والنزاهة والأخلاق اللازمة لممارسة المهنة.
- غرس روح الكفاءة المهنية ليصبحوا قادة في الممارسة وقادرون على تخطي العقبات ومواجهة التحديات المستقبلية بكل نجاح.
- تشجيع الطالب على الإبداع والابتكار لريادة الأعمال.
برنامج بكالوريوس الصيدلة المنقح إعتباراً من 2019-2020
(مقررات السنة الدراسية الأولى - 28 ساعة معتمدة)
BIOL1111 |
Introduction to cell Biology with Lab |
4 |
CHEM1111 |
General Chemistry with Lab |
4 |
PHAR1111 |
Orientation to Pharmacy |
2 |
MATH1111 |
Introduction to Calculus |
2 |
|
University Elective |
|
BIOL1122 |
Human Anatomy and
Physiology-I |
2 |
CHEM1122 |
Pharmaceutical Inorganic Chemistry with Lab |
4 |
PCEU1121 |
Physical Pharmacy with lab |
4 |
PHAR1122 |
Communication Skills for Pharmacists |
2 |
|
University Elective |
|
NUCC0201 |
Oman history and Islamic culture |
3 |
NUCC0103 |
Entrepreneurship workshop and seminars |
1 |
Second year courses (37 credits)
BIOL1213 |
Human Anatomy and Physiology-II with Lab |
4 |
CHEM1213 |
Pharmaceutical Organic Chemistry I |
3 |
BIOL1214 |
Biochemistry with Lab |
4 |
PCEU1212 |
Pharmaceutics I with Lab |
4 |
NUCC0202 |
University English 3
(Technical Writing Skills) |
2 |
CHEM1224 |
Pharmaceutical Organic chemistry II with lab |
4 |
NUCC0203 |
Innovation and Entrepreneurship Development |
2 |
PCEU1223 |
Pharmaceutics II with lab |
4 |
PCOL1221 |
Introduction to Pharmacology with lab |
3 |
BIOL1225 |
Pharmaceutical Microbiology with lab |
4 |
CHEM1235 |
Pharmacognosy and Complementary and Alternative Medicines with Lab |
3 |
|
University Elective |
|
Third year courses:(43 credits)
PCEU1314 |
Dosage Forms & Quality control with Lab |
3 |
CHEM1316 |
Medicinal Chemistry -I |
3 |
PCOL1312 |
Pharmacology –I |
3 |
PTER1311 |
Pharmacotherapeutics -I |
4 |
BIOL1316 |
Pharmaceutical Biotechnology |
3 |
PHAR1313 |
Pharmacy Practice - I(Community Pharmacy) with Lab |
3 |
PCEU1325 |
Biopharmaceutics & Pharmacokinetics |
3 |
CHEM1327 |
Medicinal Chemistry –II |
3 |
PCOL1323 |
Pharmacology –II |
3 |
PTER1322 |
Pharmacotherapeutics -II |
4 |
BRES1321 |
Biostatistics and Research methodology |
3 |
CHEM1328 |
Pharmaceutical Analysis with lab |
4 |
PCOL1334 |
Toxicology |
1 |
PHAR1334 |
Public Health and Epidemiology |
2 |
PHAR1335 |
Pharmacy Rules |
1 |
Fourth year course:(32 credits)
PCEU1416 |
Clinical Pharmacokinetics |
3 |
PCOL1415 |
Pharmacology-III |
3 |
PTER1413 |
Pharmacotherapeutics -III |
4 |
PHAR1416 |
Pharmacy Practice - II
(Hospital Pharmacy) with Lab |
3 |
NUCC0401 |
Organizational behavior and management |
3 |
BRES1412 |
Research Project –A |
1 |
PHAR1426 |
Pharmacy Practice -III
(Clinical Pharmacy) with lab |
3 |
PCEU1427 |
Pharmaceutical Management |
1 |
BRES1423 |
Research Project Part: B |
2 |
PCOL1426 |
Pharmacology IV |
3 |
PTER1424 |
Pharmacotherapeutics -IV |
4 |
PHAR1428 |
Clinical Practice Skills (OSCE) |
2 |
Electives
(Each student has to take 6 credits of University or Program specific electives University electives:
NUCC0101 |
University English 1 (English language skills) |
3 |
NUCC0102 |
University English 2 (Academic English skills) |
3 |
NUCC0205 |
Ethics at work place (Pharmacy) |
3 |
Program specific electives :
ELIP1411 |
Industrial Pharmacy (Elective) |
3 |
ELCL1411 |
Pharmaceutical Care ( (Elective) |
ELIP1422 |
New Drug Delivery Systems (Elective) |
3 |
ELCL1422 |
Pharmacovigilance |
Each student has to take 600 hour training as per the electives
PPEX1131 |
Professional Practice Experience-I (Community Pharmacy) |
50 hrs. |
PPEX1232 |
Professional Practice Experience-II( Health center) |
50 hrs. |
PPEX1333 |
Professional Practice Experience-III (in Medicine store) |
50 hrs. |
EXPT1431 |
Experiential Training (Community Pharmacy) compulsory |
200 hrs. |
PPEX1434 |
Professional Practice Experience-IV ( Industrial Pharmacy) Elective |
50 hrs. |
PPEX1435 |
Professional Practice Experience-IV ( Hospital Pharmacy) Elective |
EXPT1512 |
Experiential Training (Hospital Pharmacy ) (Elective) |
200 hrs. |