قسم علم التشريح والأعصاب

أهداف وهيكل المقرر:

يقدم قسم التشريح وعلم الأعصاب مقررين دراسيين رئيسيين، هما الهيكل البشري، وهو عبارة عن 18 مساق معتمد، وعلم الأعصاب، وهو مقرر من 8 ساعات لطلاب الطب. كما يقدم مقررين دراسيين في التشريح العام وعلم الأنسجة وعلم الأجنة للبرنامج التأسيسي. الهيكل البشري عبارة عن دورة مكثفة متكاملة تتكون من علم التشريح الإجمالي، وعلم الأجنة، والأنسجة وهي مصممة لطلاب الطب الجامعيين الذين خضعوا بالفعل لدورة دراسية تمهيدية في علم التشريح العام وعلم الأجنة العام وعلم الأنسجة العام الذي يتم تدريسه في البرنامج التأسيسي.

البرامج والمقررات الدراسية المطروحة:

يقدم قسم علم التشريح والأعصاب المقررات الدراسية التالية:

  1. الهيكل البشري (NBAN 403).
  2. علم الأعصاب (CCMD 475).
  3. مقدمة في علم التشريح البشري (BIOL 207).
  4. علم التشريح البشري ووظائف الأعضاء المتكاملة (BIOL 341).

لمحة عن القسم

يحتوي قسم التشريح على معمل تشريح شامل مجهز "على أحدث طراز" تم بناؤه وتجهيزه من قبل إحدى الشركات الألمانية المتخصصة، ويقدم خدماته لأكثر من 80 طالباً وطالبة في نفس الوقت. يحتوي المختبر على طاولات من الفولاذ المقاوم للصدأ مصممة خصيصاً لوضع الجثث أثناء المحاضرات والحصص التدريسية. ترتبط هذه الطاولات بنظام تهوية وتصريف مركزي خاص بواسطة أنابيب أسفل كل طاولة تعمل على إزالة الأدخنة والروائح الكريهة المنبعثة من الفورمالين. كما يوجد في المنتصف طاولة رئيسية مجهزة بكاميرا فيديو عالية الدّقة متصلة بـ 8 شاشات تلفاز مسطحة. مما يجعل طلاب الطب يحصلون على تدريب تشريح أشمل على الجثث والعينات. وقد قام القسم بشراء نماذج علم الأجنة لفهم الرؤية ثلاثية الأبعاد لتطور الأعضاء/الأنظمة المختلفة. هذا تعزيز هائل لموارد التدريس والتعلم بكلية الطب. هذه المرافق تتيح للمدربين تقديم عرض حي على الجثث لجميع الطلاب في نفس الوقت. ويعتبر مختبر التشريح الخاص بالكلية هو الأفضل في المنطقة ومن بين أحدث مختبرات التشريح في العالم.

كما تم تجهيز القسم بمختبر الأنسجة وهو مختبر مجهز تجهيزاً جيّداً بمجهر وشرائح ميكروسكوبية عالية الجودة لجميع أنسجة الجسم.

كما تم تجهيز المختبر بنماذج مختلفة لأعضاء مختلفة ونظام هيكلي بشري وعظام بشرية مفككة. ويعمل القسم على الأعضاء والأدمغة المحنطة في المستقبل.

البحث العلمي:

يشارك القسم بنشاط في الأبحاث العلمية بالتعاون مع جامعة ويست فيرجينيا، مورغانتاون، الولايات المتحدة الأمريكية. المجالات الرئيسية للبحث التي يشارك فيها القسم هي علم التشريح السريري، والأنثروبولوجيا، والقياس التشكل، والمجهر الإلكتروني، والتعليم الطبي من أجل تحقيق التميز في التدريس.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.