السمنارات والحلقات الدراسية

كان قسم الهندسة المدنية وبيئة التشييد رائداً في عدد من الأنشطة الأكاديمية والأنشطة ذات الصلة بالكلية. وهو أول قسم يفتتح مرافقه المختبرية للاختبارات والاستشارات الصناعية، وأول قسم يشرك الطلاب في الأنشطة ذات الصلة بالاستشارات، وأول قسم ينظم مؤتمراً وطنياً بالكلية. الأنشطة كثيرة ومتنوعة ومتكررة. وفيما يلي بعض منها:

زيارة مسجد الأمين الواقع بوشر بالخوير

توجه طلاب مادة تقنيات البناء والتشييد -2 إلى موقع إنشاء مسجد الأمين الواقع في بوشر بالخوير ، بتاريخ 18/11/2009. حيث قام خلال زيارتهم، بإستكشاف عمليات البناء على أرض الواقع مثل تخطيط الموقع، ولوائح الصحة والسلامة، والورشة، ومختبرات مراقبة الجودة وما إلى ذلك. المعالجة الإثباتية للأعمدة والأساسات وطرق معالجتها. وقد أكسبت هذه الزيارة الميدانية الطلاب فهم عمليات البناء المختلفة بطريقة أفضل.

زيارة موقع بناء بولاية السيب

يفضل فهم أنشطة البناء والتشييد من خلال إجراء زيارات ميدانية أثناء تشييد المبنى والوقوف على خدمات المباني على أرض الواقع. فقد تم نقل طلاب المستوى الثاني الدارسين لمادة تقنيات البناء والتشييد -2 إلى موقع تشييد يقع في ولاية السيب بتاريخ 20/10/2009، للوقوف على أعمال البناء والتشييد على أرض الواقع والوقوف على الجوانب العملية.

حيث خضع الطلاب لتجربة تعلم في الموقع ومراقبة مؤسسة Augur Bored Pile في تجربة فعلية تتضمن عمليات مختلفة مثل الحفر وصب الخرسانة وتقوية الخوازيق وما إلى ذلك...

محاضرة الخبراء عن "حديد التسليح المقاوم للصدأ"

ألقى الدكتور/ لوسيانو بونومي - العضو المنتدب لشركة Valbruna Gulf FZE محاضرة حول حديد التسليح في البناء التشييد بتاريخ 12 مارس 2005.

زيارة محطة معالجة مياه الصرف الصحي

قام طلاب المستوى الرابع في 6 ديسمبر 2005، بزيارة منشأة معالجة مياه الصرف الصحي التابعة لبلدية مسقط في دارسيت. حيث تم توعية الطلاب بأهمية استخدام أحدث التقنيات في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها.

زيارة وحدة تصنيع الحديد في شركة بلاد (عمان) ش.م.م

تم إجراء زيارة ميدانية إلى منشأة تصنيع الفولاذ الإنشائي بشركة بلاد (عمان) في 10 ديسمبر 2005 من أجل السماح للطلاب بدراسة وحدة "تصميم الهياكل- A" والوقوف على "وجهة النظر الصناعية" تجاه مختلف القضايا المتعلقة بتصميم وتصنيع الهياكل الفولاذية.
زيارة موقع مسجد السيدة مزون

ترتيب زيارة ميدانية لطلاب المستوى الثاني من برنامج مسح الكميات، حيث قام الطلاب بزيارة موقع إنشاء مسجد السيدة ميزون بنت أحمد في الموالح الجنوبية في 21 نوفمبر 2005. حيث تعرض الطلاب لجوانب مختلفة من البناء والتشطيبات المعتمدة في هذا المسجد الفخم.

دراسة استقصائية لحركة المرور من قبل الطلاب

تم إجراء دراسة استقصائية لحركة المرور من قبل قسم هندسة بيئة التشييد بالإنابة عن شركة Cowi-Larsen، كإستشارات للخطة التطويرية المقترحة لمطار السيب الدولي. وقد تم إجراء هذا المسح المروري على حواجز منتصف الطريق بالقرب من مطار السيب في 27 نوفمبر 2005، حيث بدأت الدراسة في وقت مبكر من الصباح وحتى وقت متأخر من المساء من أجل الوقوف على نمط التدفق المروري على الشوارع والطرق المحيطة بالتطوير المقترح. تم إجراء هذه التجربة بالكامل من قبل الطلاب تحت إشراف وتوجيه من طاقم القسم.

ممارسات التصميم والبناء في المناطق الحارة والجافة (DCPHAR)

هذا المؤتمر الأول على المستوى الوطني الذي نظمته الكلية في مارس 2004. وشهد حضور واسع، وكان بمثابة منصة ملائمة جداً للتفاعل بين والأوساط الصناعية الأكاديمية، وهو أمر مهم للغاية للتكنولوجيا المبتكرة ونشر المعلومات.

ندوة حول كيماويات البناء من شركة الخليج الدولية للكيماويات ش.م.ع.ع.

عقدت هذه الندوة ليوم واحد حول كيماويات البناء والتشييد، وكانت بمثابة نقطة جذب للطلاب حول مجموعة واسعة من المواد الكيميائية المتاحة للمهندسين الممارسين لأغراض خاصة بما في ذلك الإصلاح وإعادة التأهيل.

محاضرة بعنوان "قضايا بيئية"

نظمت هذه المحاضرة العلمية بمناسبة "يوم الأرض العالمي - 2004"، حيث ألقى الفاضل/ إغبلينا -مستشار وزارة البلديات الإقليمية والبيئة والموارد المائية، محاضرة. هدفت هذه المحاضرة لزيادة الوعي بين المهندسين حول الدمار المحتمل الذي يمكن أن تسببه الأنشطة "التنموية" غير المعقولة بجانب آثارها البيئية.

زيارة ميادانية لموقع منتجع بر الجصة

تم ترتيب زيارة ميدانية لطلاب المستوى الثاني تغطي جميع المسارات خلال أيام 27 و 28 و 29 نوفمبر 2004. كان الغرض الرئيسي من الزيارة التعليمية لمشروع تطوير المنتجعات الفاخرة هذا هو تعريف الطلاب بمتطلبات الصحة والسلامة في مواقع البناء الكبيرة وإدارة المشاريع وممارسات البناء الجيدة.

Research and Publication
البحث العلمي والمنشورات البحثية

منشورات المجلات الدولية / الوطنية

 

 

 


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.