كلمة رئيس القسم

أستاذ مساعد حافظ الصادق
رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية

مرحباً بكم في قسم الهندسة المدنية والبيئية، القسم الذي يجمع بين تخصصات بيئة التشييد والبيئة الطبيعية. عندما نتحدث عن بيئة التشييد، يسيء الكثيرين فهم بأنه تخصص يتعامل فقط مع إنشاء المباني السكنية، ولكنه في الحقيقة غير ذلك، فهي تتعامل أيضاً مع البناء والترميم والتخطيط والتصميم وتقدير التكلفة وتحليل المخاطر وإدارة المباني الصغيرة الجديدة والقائمة إلى الهياكل الضخمة مثل ناطحات السحاب والطرق والجسور والأنفاق والسكك الحديدية والمطارات والسدود ومراكز التسوق وما إلى ذلك. تستخدم مشاريع البناء والتشييد العديد من الموارد الطبيعية التي تستغل الطبيعة وتؤدي إلى تغير المناخ، والإحتباس الحراري، وأزمات المياه والطاقة، ومخلفات البناء، والنفايات الصلبة، وما إلى ذلك، وهي قضايا بيئية رئيسية تؤثر على العالم ككل. يتمثل دورنا في تصميم وتخطيط التقنيات اللازمة لتوفير حياة أفضل للمجتمع مع الحفاظ على التوازن بين بيئة التشييد والطبيعية.

تعد صناعة البناء والتشييد واحدة من أكبر الصناعات في سلطنة عمان، وهي المساهم الرئيسي في التنمية الاقتصادية المتنامية للسلطنة. في الواقع، تبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع المخطط لها والتي قيد الإنشاء في مجموعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة والتصنيع والنقل والمرافق، حوالي 163.5 مليار دولار - أي ما يعادل ضعف الناتج المحلي الإجمالي السنوي لسلطنة عمان. وفي الوقت نفسه، يشهد الطلب من القطاع العقاري الخاص نمواً مضطرداً، حيث يعمل المطورون في مشاريع تتراوح من مباني المكاتب من الدرجة الأولى إلى مراكز التسوق والمجمعات السياحية المتكاملة (تقرير البناء والتشييد 2016).

القسم مجهز بأحدث المعامل والمعدات اللازمة لتنفيذ المشاريع البحثية. وقد حصل القسم على 4 مشاريع بحثية للطلاب الجامعيين ومشروع منحة بحثية واحدة من قبل مجلس البحث العلمي العماني. يمنح مشروع البحث مجالاً واسعاً للطلاب للمشاركة ونشر المقالات. ويخضع الطلاب لتدريب خاص على البرامج المتقدمة في الهندسة المدنية والبناء لإعدادهم لمجابهة الحياة العملية. كما يقوم القسم بالتنسيق مع قسم التدريب والتنسيب بإلحاق أكثر من 100 طالب بالتدريب الصيفي لدى الهيئات الصناعية. ويتم تشجيع الطلاب على المشاركة في المؤتمرات الوطنية والدولية لعرض أعمالهم البحثية.

كما يقدم القسم برنامج الماجستير في "إدارة الإنشاءات" بالتعاون الأكاديمي مع جامعة غلاسكو كالدونيان، للطلاب الراغبين في متابعة الدراسات العليا بعد نيلهم مؤهل البكالوريوس.

نتطلع إلى أن تكون جزءً من هذا القسم الممتاز مع أمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.

أستاذ مساعد/ حافظ الصادق
رئيس القسم
معلومات الاتصال:
قسم الهندسة المدنية والبيئية
ص.ب 2322
البريد المركزي – السيب 111
سلطنة عمان
هاتف: 24536165، محول: 550، فاكس: 24535675
بريد إلكتروني: hafezalsadeq@nu.edu.om


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.