لمحة عن كلية الهندسة

  • تأسست كلية الهندسة، التي كانت تعرف في السابق باسم كلية كالدونيان الهندسية، في العام 1996.
  • أول كلية هندسة خاصة في سلطنة عمان.
  • تقدم برامج البكالوريوس والماجستير في الهندسة وفقاً للمعايير الدولية، وهي معتمدة من قِبل معهد الهندسة والتكنولوجيا (IET) و معهد تشارترد للبناء والتشييد (CIOB)  بالمملكة المتحدة، ومعتمدة من الهيئة العامة للإعتماد الأكاديمي.
  • تعمل بالتعاون الأكاديمي مع أبرز الجامعات الدولية الرائدة بما في ذلك جامعة غلاسكو كالدونيان (المملكة المتحدة)، وجامعة ساوث كارولينا (الولايات المتحدة الأمريكية)، ومعهد فيلور الجامعي للتكنولوجيا (الهند) بالإضافة إلى 22 تعاوناً دولياً في أنشطة البحث العلمي والتبادل الطلابي.
  • أول كلية هندسية معتمدة بالكامل من قبل الهيئة العمانية للإعتماد الأكاديمي في أبريل 2018.
  • الكلية كائنة بحرم كالدونيان الجامعي، بالحيل، مسقط، وبها فصول دراسية مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والمختبرات وورش العمل المتقدمة، ومختبرات الكمبيوتر، وخدمة WIFI، وقاعات متعددة الأغراض، والمطاعم، والمكتبات الشاملة، والمقاهي، ومرافق الأنشطة الرياضية والترفيهية.
  • مركز مخصص للبحث العلمي: يضم مركز كاليدونيان للبحث والابتكار (CRI) 17 مختبراً متخصصاً و 3 مراكز بحثية مخصصة وورش عمل ميكانيكية.
  • أكثر من 3000 طالب وطالبة من 29 دولة، 54٪ من الطالبات و 46٪ من الطلاب، ويقيم أكثر من 500 طالب وطالبة بالسكنات الجامعية.
  • معدل توظيف الخريجين 77.5٪.
  • أكبر عدد لأعضاء هيئة تدريس الهندسة في سلطنة عمان من حوالي 25 دولة.

المرافق

تعتبر كلية الهندسة رائدة في تقديم تجربة تعليمية مبتكرة في قطاع التعليم العالي لجيل الشباب الذين سيشاركون في العملية المستمرة لبناء هذه الأمة الجميلة. تطرح الكلية العديد من برامج البكالوريوس والماجستير في مختلف التخصصات الهندسية بالتعاون مع جامعات عريقة من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والهند. تمتلك الكلية البنية التحتية والموارد البشرية اللازمة للتشغيل الناجح لهذه البرامج. ولديها معامل ومختبرات ومعامل ومرافق حوسبة وورش مجهزة على أعلى طراز ويتم تحديثها بشكل دوري لتلبية المتطلبات المتباينة للبرامج المختلفة. يوجد بالكلية مكتبة مركزية مجهزة تجهيزاً جيداً، ومختبر متاح لكافة الطلاب، وإمكانية الوصول إلى الإنترنت بسرعة عالية على مدار 24 ساعة، وخدمات دعم الطلاب، والعديد من المرافق الرياضية والترفيهية.

مرافق تكنولوجيا المعلومات

يعتبر قسم خدمات تقنية المعلومات مسؤول عن صيانة الشبكة وعدد كبير من مرافق الكمبيوتر المتاحة للاستخدام العام من قبل الطلاب والموظفين. كما يقدم خدمات بخوادم البريد الإلكتروني والملفات المركزية وخدمات الشبكة الداخلية لجميع الموظفين والطلاب، ومرافق الوسائط المتعددة وأنظمة العرض المدمجة مع نظام السبورة الذكية (SmartBoards) ونظام التعلم الافتراضي (Blackboard) مما يجعل عملية التدريس والتعلم تتسم بالابتكار والإبداع. للكلية شبكة انترنت خاصة تربط كافة الأجهزة داخل الحرم الجامعي وتتيح الوصول إلى الموارد الكبيرة الخاصة بالكلية وغيرها من الموارد المتاحة على الشبكة العالمية. وتتيح شبكة المحلية (LAN) اللاسلكية الوصول إلى شبكة واسعة في الحرم الجامعي للطلاب والموظفين.

الفرص الوظيفية

يزداد الطلب من قبل الهيئات الصناعية وأرباب العمل على المهندسين الذين يتمتعون بطائفة واسعة من المهارات والقدرات. وتركز كلية الهندسة بالجامعة الوطنية على إكساب طلابها مثل هذه المهارات التي تمكنهم زيادة فرصهم الوظيفية في مجموعة واسعة من المهن والوظائف. وهذا من منطلق إيماننا بضرورة أن يتمتع المهندسين بمهارات متعددة، وأن يكونوا مجهزين بمهارات اتصال جيّدة تساعدهم على التقدم في حياتهم المهنية. تم تصميم برامجنا الهندسية وفقاً لمتطلبات ومعايير مجلس الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) بما يكسب الطلاب فهم أعمق بأساسيات الهندسة، ومجموعة أوسع من فرص التطوير المهني والتعرض المكثف للممارسات الصناعية المدعومة بالخبرات العملية الكافية. كما يجد الطالب المساعدة في تحديد المهنة التي ينبغي عليه أن يسعى خلفها، وليس مجرد الوظيفة التي يعتقد بأنها قد تكون جيدة بالنسبة له، حيث نقوم في الكلية بتحليل إمكانيات الطالب ونوسع مداركه نحو أفق أوسع ونضع له أهدافاً واضحة المعالم ليعمل بموجبها.

معرض المهن والوظائف

درجت الكلية على تنظيم فعالية "معرض المهن والوظائف" بصورة سنوية، يشارك فيها عدداً من أرباب العمل والعديد من الهيئات والمؤسسات الصناعية الكبرى، مما يسمح للطلاب بالإلتقاء معهم ومناقشة الفرص الوظيفية المحتملة في مجموعة متنوعة من التخصصات. حيث أن هذه الفعّالية السنوية تعد بمثابة منصة هامة للطلاب لاستكشاف فئات الوظائف المتاحة في السوق ويمكّن أصحاب العمل من عقد مقابلات شخصية في الحرم الجامعي لتوظيف الطلاب المؤهلين من الكلية. كما يتيح هذا المعرض إمكانية التدريب الصيفي لدى الهيئات الصناعية للطلاب الدارسين بالسنوات الأخيرة.

تقدم الكلية إرشادات ما قبل التوظيف بهدف مساعدة الطلاب في البحث عن النوع المناسب من الوظائف وصقل مهاراتهم أو تقوية نقاط الضعف لديهم قبل الإلتحاق بالوظيفة. كما إن الكلية تخصص مستشارين مهنيين لمساعدة الطلاب في الوصول إلى أفضل خيار وظيفي ممكن. علاوةً على ذلك، فإن الكلية تساعد الطلاب على الإستفادة المثلى من عطلاتهم الصيفية من خلال ربطهم بالشركات المحلية للحصول على الخبرة العملية وفهم الجوانب العملية على أرض الواقع. وهذا بدوره سيمكن الطلاب من تطبيق المعارف النظرية التي اكتسبوها خلال دراستهم الجامعية على الجوانب العملية الحقيقية، وسد الفجوة بين الجوانب النظرية والتطبيق. وينبغي على جميع الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالتدريب الصيفي أن يتقدموا بطلب لقسم خدمات دعم الطلاب، وعليه، سيتم الحاقهم بالتدريب المتاح لدى الهيئات والمؤسسات المختلفة في سلطنة عمان.

لمناقشة الفرص الدراسية المتاحة في كلية الهندسة، بالجامعة الوطنية للعلوم ولاتكنولوجيا، يرجى الاتصال بنا على العنوان التالي.

كلية الهندسة

الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا،
صندوق بريد: 2322، البريد المركزي السيب 111، سلطنة عمان
هاتف: 0096824536165
فاكس: 0096824535675
البريد الإلكتروني: info@nu.edu.om
موقع إلكتروني: www.nu.edu.om


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.