الأنشطة الطلابية

إنجازات الطلاب

فاز الطالب أحمد الخروصي في المستوى الرابع في تخصص الهندسة الكهربائية بجائزة أفضل مشروع عن مشروعه "نظام التحكم التلقائي في ثبات السيارة" في معرض المشاريع الهندسية في مايو ٢٠١٣م.

  1. حصل الطلاب فيصل شودري، ومنتشير محمد رزاق، وأسامة مظهر على المركز الثاني وجائزة نقدية قدرها 700 ريال عماني في مسابقة القيادة الذاتية التي أقيمت في جامعة السلطان قابوس في ٢٩ سبتمبر ٢٠١٣م.
  2. حصلت الطالبة سلمى عصام منصور من المستوى الرابع في الهندسة الإلكترونية على جائزة المركز الأول عن مشروعها "نظام تهوية السيارة الآلي باستخدام الطاقة الشمسية"، تحت إشراف الأستاذ أطهر عزيز، وكانت الجائزة عبارة عن تذكرة طيران مفتوحة من الطيران العماني.
  3. تم انتخاب الطالب عبد الرحمن سمير جرادات في تخصص هندسة الطاقة الكهربائية رئيسًا للمجلس الطلابي في العام ٢٠١٤/٢٠١٥ م.
  4. ضمن برنامج دعم بحوث الخريجين تم اختيار كلا من الطالبة عزة عبد الله علي الرحبي (09041) والطالبة حجر حمود الحراصي (10010) والطالب أحمد حمود ناصر الخروصي (04310) للمشاركة الملتقى الهندسي الطلابي السادس بجامعة السلطان قابوس، مارس ٢٠١٤ م.
  5. تأهلت الطالبة فاطمة زها مقصود للمشاركة في المسابقة البرمجية الجامعية على الصعيد العربي من قبل جمعية الحوسبة الآلية، مصر، ٢٠١٤ م.
  6. حصلت الطالبة فاطمة زها مقصود على المركز الأول في مسابقة فكرة الأعمال، معرض ريادة الأعمال، ٢٠١٤ م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، عُمان.
  7. حصلت الطالبة فاطمة زها مقصود على المركز الثالث في مسابقة الرياضيات، ٢٠١٤ م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، عُمان.
  8. حضر الطالبان اليسع أحمد الراشدي وقيس محمد الشبلي المؤتمر الدولي التخصصي الثاني عشر حول الأنظمة الصغيرة للمياه والصرف الصحي والمؤتمر المتخصص الرابع حول الموارد الموجهة للصرف الصحي، خلال الفترة ٢-٤ نوفمبر ٢٠١٤ م. في هرمز جراند، السيب، سلطنة عمان.
  9. أكمل فريق البحث الدكتور موراليداران (التوجية) وصالح المسكري (عضوًا) وفيصل شودري (عضوًا) في الجامعة الوطنية مشروع البحث بعنوان “High Altitude weather balloon for space and atmospheric observation in Oman”، أكتوبر ٢٠١٤ م.
  10. شارك طلاب الهندسة وهم أحمد حمود ناصر الخروصي وعزة عبد الله علي الرحبي
  11. وهاجر حمود الحراصي تخصص هندسة الإلكترونيات في المعرض الهندسي السادس بجامعة السلطان قابوس، ٢٠ مارس ٢٠١٤ م -٠٢ أبريل ٢٠١٤ م، وعرض مشروعهم بعنوان Automatic Cruise Control System (ACCS) for Vehicles تحت إشراف الأستاذ راجافيش.
  12. حصل فريق "ماتريكس" المكون من فاطمة زهى وسارة شيخ وهيثم سالم اليحيائي من المركز الثاني على المركز السابع من بين ٢٩ فريقًا شاركوا من جامعات دول مجلس التعاون الخليجي في مسابقة البرمجة الجامعية العمانية التي أقيمت في جامعة السلطان قابوس في ٢٣ أبريل ٢٠١٤ م تحت رعاية لجمعية الحوسبة الآلية ACM
  13. حصل فريق الطلابي "الطموح" المكون من زينب راشد الربيعي، ورحمة يحيى الوضاحي وعبد الرحمن سمير جرادات من المستوى الثاني على المركز الثالث عشر في مسابقة البرمجة الجامعية العمانية التي أقيمت في جامعة السلطان قابوس في ٢٣ أبريل ٢٠١٤م، تحت رعاية جمعية الحوسبة الآلية.
  14. حضر الطالب عبد الرحمن جرادات برنامجًا تدريبيًا في "تكنولوجيا رؤية الكمبيوتر للاستخدامات الزراعية والصناعات الغذائية" في مجلس البحث العلمي، سلطنة عمان، ٣٠ مارس ٢٠١٤ م.
  15. أكمل الفريق البحثي المكون من الدكتور راجافيش (المشرف) والطالب أحمد حمود ناصر الخروصي، والطالبة عزه عبد الله علي الرحبي، وهاجر حمود الحراصي (أعضاء الفريق) مشروع بحث بعنوان “نظام تثبيت السرعة الأوتوماتيكي للمركبات” الممول من قبل مجلس البحث العلمي ضمن برنامج دعم بحوث الطلبة (FURAP)، أكتوبر ٢٠١٤م.
  16. حصل الطالب قيس محمد سعيد الشبلي على جائزة أفضل ملصق "Ethernet-Based Energy Metering، وفاز بمبلغ قدرة 500 ريال عماني بإشراف الدكتور دارماسا في المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بدول مجلس التعاون الذي عقد خلال الفترة ١-٤ فبراير ٢٠١٥م، عُمان.
  17. قدمت الطالبة سمية اليعربي ملصق مشروع في المؤتمر الثامن بعنوان: نظام المواعيد الذكي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بدول مجلس التعاون   ١-٤ فبراير ٢٠١٥م، الطالب المؤلف: سمية اليعربي، المشرف الأكاديمي: الأستاذ صالح سالم خميس.
  18. نشر الطالب أحمد زهير تخصص هندسة الاتصالات في المستوى الرابع، بحثًا يستند إلى مشروع التخرج الخاص به حول "نظام أمان السيارة الذكي القائم على وحدة التحكم الدقيقة"، في المجلة الدولية لأنظمة المعلومات التطبيقية (IJAIS)، المجلد ٨، العدد ٣، فبراير ٢٠١٥م؛ المشرف الأكاديمي: منصور علي.
  19. قدم الطالب أحمد زهير تخصص هندسة الاتصالات في المستوى الرابع، ورقة بحثية تستند إلى مشروع السنة الأخيرة في المؤتمر الدولي للشبكات اللاسلكية ٢٧-٣٠ يوليو ٢٠١٥ م، لاس فيغاس، الولايات المتحدة الأمريكية. المشرف الأكاديمي: منصور علي.
  20. قدم الطالب أحمد زهير، هندسة الاتصالات في المستوى الرابع، ورقة بحثية تستند إلى مشروعه في سنة التخرج "نظام أمان السيارة الذكي" في المؤتمر الدولي العاشر حول أنظمة وشبكات الاتصالات، نوفمبر ١٥-٢٠-٢٠١٥ م، برشلونة، إسبانيا؛ المشرف الأكاديمي: منصور علي.
  21. -قدم الطالب عبد الرحمن جرادات محاضرة حول "دور عضو معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات " في المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بدول مجلس التعاون خلال الفترة من 1-4 فبراير 2015م في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان
    الدكتور دارامسا، مسؤول تطوير عضوية معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات، عمان
  22. عبد الرحمن جرادات، مسؤول شؤون الطلبة لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات فرع كلية الهندسة بالجامعة الوطنية
    الطالب فلاح الهنائي، عضو معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات فرع الجامعة الوطنية وسلا سالم خميس العريمي، عضو مهني بمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات فرع كلية الهندسة بالجامعة الوطنية.
  23. الطالب عدنان حسين، والمهندس آرون كي، والفاضل حسن كي، والمهندس بير هانسون   والدكتور دارماسا، عضو معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات، والدكتور ساتشي تي وموظفو وطلاب كلية الهندسة بالجامعة الوطنية.
  24. محاضرة حول تطبيقات الهاتف المحمول قدمها المهندس أمريتاجيث مهندس عمليات، شركة BITZ MAZ INFOTECH، سلطنة عمان.
  25. عرضت الطالبة رحمة يحيى سعيد الوضاحي بحث بعنوان "تجميع الكمبيوتر المحمول واستكشاف الأخطاء وإصلاحها" في المستوى الثالث زتم عرضة لطلاب هندسة الكمبيوتر في المستوى الثالث الرابع، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥م.
  26. حصلت الطالبة فاطمة زها مقصود على المركز الأول في مسابقة الوسائط المتعددة ٢٠١٥م، كلية الهندسة، بالجامعة الوطنية.
  27.  حصلت الطالبة فاطمة زها مقصود على المركز الثاني في مسابقة الرياضيات٢٠١٥م، كلية الهندسة، بالجامعة الوطنية.
  28. انضم الطالبان تيتو بهوميك، ومحفوظ سعيد خلفان العبري من هندسة الطاقة الكهربائية إلى قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية. حيث قام فريق الصداره ببناء سيارة صديقة للبيئة وموفرة للطاقة في المشاركة في ماراثون شل البيئي العالمي للسيارات والذي أقيم في العاصمة الفلبينية مانيلا، ٢٦ فبراير -١ فبراير مارس ٢٠١٥م.
  29. قدم الطالب اليسع أحمد الراشدي، ملصقًا بعنوان "نموذج توليد الطاقة الشمسية بطريقة فعالة من حيث التكلفة القائم على إدارة فجوة الأراضي للزراعة"، الندوة الوطنية الخامسة للهندسة، في ٥ مايو ٢٠١٥م، تحت إشراف الدكتور دارماسا.
  30. قدم الطالب اليسع أحمد الراشدي ملصق مشروع بعنوان "التحكم الرقمي للري من خلال نموذج الطاقة الشمسية للزراعة" عن مشروع تقني تحت أشرف د. دارماسا، الجامعة الوطنية وعرضه في المؤتمر الدولي الثاني للاتصالات ومعالجة الاشارات وتطبيقاتها " 15، الجامعة الأمريكية في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
  31. فازت الطالبتان تسنيم والطالبة سلمى بالمركز الرابع في مسابقة الهندسة الإلكترونية التي أقيمت في كلية الشرق الأوسط، وفاز الفريق أيضًا بأفضل تصويت عام لمشروع لإنشاء موقع ويب "إدارة السكنات" من أجل تسهيل التصفح والحجز. أبريل ٢٠١٥م.
  32. قام فريق البحث تحت إشراف الأستاذة جيثا أشوثان بكلية الهندسة، والطالبات موزة سيف سلطان اليعربي، وأماني سالم الوضاحي، وفاطمة زها مقصود، ونوف عبد الرحمن البلوشي، وسارة عبيد شيخ، وسندس معاذ صلاح مقوش (عضو في الفريق) بإكمال مشروع بحث بعنوان ساعدني (تطبيق Android) "الممنوح من مجلس البحث العلمي في إطار برنامج دعم البحوث FURAP
  33. أكمل فريق البحث في كلية الهندسة وهم الأستاذ راجات سريفاستافا (المشرف)، وطاهرة سليمان مالك الشماخي، أماني سعيد أحمد السليمي، وعواطف محمد أحمد الحرفى (عضو فريق) المشروع البحثي بعنوان "اكتشاف الكائنات وتحديدها وتتبعها باستخدام الصورة خوارزميات المعالجة مع التطبيقات في مجال السلامة على الطرق "الممنوحة من قبل TRC في إطار برنامج الدعم المشاريع البحثية FURAP
  34. فاز طلاب كلية الهندسة وهم فاطمة مقصود (المستوى الرابع) وعبد الرحمن جرادات (المستوى الرابع في الطاقة الكهربائية) ومانويل اسلام (المستوى الرابع) بالجائزة الثالثة من بين٣٢ فريقًا من دول مجلس التعاون الخليجي في مسابقة البرمجة الجامعية العمانية (OCPC) التي عقدت في جامعة السلطان قابوس في ٢٧ أبريل٢٠١٦ م.
  35. فاز الطالب هيثم اليحيائي والطالبة رحمة الوضاحي من كلية الهندسة برنامج هندسة الكمبيوتر في المستوى الرابع بالمركز الأول والثاني في المسابقة المنظمة من قبل Earnest and Young بالشراكة مع مؤسسات أخرى في عمان.
  36. نشر الطالب فايدي دي، تخصص هندسة الإلكترونيات في المستوى ٤، ورقة بحثية بناءً على مشروعه في السنة الأخيرة "نظام إدارة مواقف السيارات الآلي في الندوة الوطنية السادسة للمشاريع الهندسية، جامعة نزوى، ٤ مايو ٢٠١٦ م، المشرف الأكاديمي: د. راجفيش.
  37. نشر الطالب سليمان الراشدي (هندسة الطاقة الكهربائية) في المستوى الرابع ورقة بحثية تستند إلى مشروعه في السنة الأخيرة بعنوان "نظام التنظيف بدون ماء للألواح الشمسية في الندوة الوطنية السادسة للمشاريع الهندسية، جامعة نزوى، ٤ مايو ٢٠١٦ م. المشرف الأكاديمي: سوميثا بريماشاندران.
  38. قدم الطالب مصطفى خلفان المنذري ورقة بعنوان "نظام مؤشرات سلامة الطفل" في الندوة الوطنية السادسة لمشاريع الهندسة في السنة الأخيرة، ٤ مايو ٢٠١٦ م، نزوى، عمان. المشرف الأكاديمي: د. فراس ن. حسون.
  39. قدمت الطالباتان موزة سيف سلطان اليعربي، وخلود سعيد علي السعدي، طلاب هندسة الاتصالات في المستوى الرابع قدموا بشكل مشترك ندوة للطلاب حول موضوع "إنترنت الأشياء" ،١٤ ديسمبر ٢٠١٦م. المرشد الأكاديمي الأ ستاذ منصور علي.
  40. -  فاز الطالب فراس بشير عبد الله السالم بمسابقة تقنيات الجيل الخامس ،في أول تجربة لإطلاق تقنيات الجيل الخامس ، عمانتل، سلطنة عمان ،١٣ نوفمبر ٢٠١٧م.
  41. مشاركة ١٠ طلاب من هندسة الاتصالات و٩ طلاب من هندسة الكمبيوتر في التجربة الأولى للإطلاق تقنيات الجيل الخامس، عمانتل، سلطنة عمان، ١٣ نوفمبر ٢٠١٧م.
  42. حصل طلاب هندسة الكمبيوتر وهم فراس الوضاحي -140731، ومعاذ المعمري -140469، ونايف العريمي -130558 على المركز الثالث في مسابقة البرمجة الجامعية العمانية التي أقيمت في جامعة السلطان قابوس في ١ نوفمبر٢٠١٧ م وتأهلوا للمشاركة في المسابقة البرمجية الجامعية التي عقدت في مصر في الفترة من ٢٤-١١-٢٠١٧م إلى ٢٨-١١-٢٠١٧، وسيكون إشراف الطلاب المشاركين: الأستاذة روشيما.
  43. حصل الطالب فراس الوضاحي (140731)، والطالب معاذ المعمري (140469) والطلاب نايف العريمي (130558) على الجائزة الأولى في تطوير Android، كلية ولجات، عمان، ١٠ مايو٢٠١٧م.
  44. فاز محمد حسن رحمن وليون ثانيكال وأيمن نور بالجائزة الأولى في المسابقة الفنية، كلية ولجات للهندسة، عٌمان، ١٠ مايو، ٢٠١٧ م.
  45.    حصل محمد أحمد عاصف وأومانج كشراني على الجائزة الثانية في تطوير الويب ، كلية ولجات للهندسة ، عمان ، ١٠ مايو، ٢٠١٧ م.
  46. حصل الطالب عدنان محمد الرواحي، هندسة الطاقة الكهربائية على الجائزة الأولى عن "سيارة أطفال مسيره بالطاقة الشمسية" في المهرجان التقني السابع، جامعة السلطان قابوس، عمان، ٢٢ فبراير ٢٠١٧م. دليل المشروع: د. دارماسا.
  47. حصل الطالبان محمد أحمد ومحمد حسن على المركز الثاني في معرض ريادة الأعمال السابع عشر ، ١٤-١١-٢٠١٧ م، في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية.
  48. شارك الطالبان محمد أحمد ومحمد حسن في تطوير متصفح Kiosk لمطار مسقط الدولي كجزء من التدريب الصناعي في مجموعة إنفوكوم ش.م.م.
  49. حضر الطالب محمد أحمد، هندسة الطاقة الكهربائية التدريب الصناعي في مجموعة إنفوكوم ش.م.م على تصميم خدمات WiFi من عمانتل، ٤-٦-٢٠١٧م إلى ٢٥-٨-٢٠١٧م.
  50. أكمل الطالب محمود الصمد، هندسة الطاقة الكهربائية البرنامج التدريبي الصيفي الدولي في جامعة غلاسكو كالدونيان، اسكتلندا، ١ يوليو ٢٠١٧ م -١ أغسطس ٢٠١٧ م (لمدة شهر واحد). خلال فترة التدريب عمل في مشروع محول من ٣ أطوار في مختبر الطاقة الإلكترونية بجامعة جلاسكو كالدونيان، كما زار أيضا محطة الجهد العالي في جامعة غلاسكو.
  51. أكمل الطالب محمود الصمد التدريب الصناعي في نظام بيانات الشرق الأوسط لمدة شهرين (يناير -مارس ٢٠١٦ م).
  52. -تم تقديم عرض تقديمي للمنح الصغيرة لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات بواقع ٥٠٠ دولار أمريكي للطلاب و٣٠٠ دولار أمريكي للموظفين. حضر العرض ٥٠ طالبا وطالبه في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في ١٣ نوفمبر ٢٠١٧م.
  53. حضر طلاب هندسة الكمبيوتر في المستوى الرابع اليوم المفتوح في عمان داتا بارك (مركز بيانات الحوسبة السحابية)، واحة المعرفة، عمان١٥ نوفمبر ٢٠١٧ م.
  54. مقصود، فاطمة. ز، اتشوذان، جيتا، مجلة منشورة بعنوان “Sustainability in Oman: Energy      Consumption Forecasting using R” في المجلة الهندية للعلوم والتكنولوجيا.

جوائز خاصة للطلاب

  1. حصلت الطالبة زينب راشد علي الربيعي، هندسة كمبيوتر في المستوى الرابع على جائزة المرحوم محمد بن راشد آل فنة العريمي للمواطنة وذلك في حفل التخرج الذي أقيم في نوفمبر ٢٠١٤م.
  2. حصل الطالب عبد الرحمن سمير محمود جرادات في المستوى الرابع في هندسة الطاقة الكهربائية على جائزة المرحوم محمد بن راشد آل فنة العريمي للمواطنة وذلك في حفل التخرج الذي أقيم في نوفمبر ٢٠١٥ م.
  3. حصلت الطالبة فاطمة زها مقصود، هندسة الكمبيوتر في المستوى الرابع على جائزة المرحوم محمد بن راشد آل فنة العريمي للمواطنة وذلك في حفل التخرج الذي أقيم في نوفمبر ٢٠١٥ م.

حصلت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية على عدد من الجوائز في المسابقة الدولية لملصقات مشاريع الطلاب

 حصل المبتكر الصاعد قيس محمد سعيد الشبلي، طالب في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية في هندسة الطاقة الكهربائية في المستوى الرابع على المركز الثالث في مسابقة ملصقات مشاريع الطلاب على المستوى الدولي التي تم تنظيمها بجهود مشتركة من فروع معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات بدول مجلس التعاون الخليجي. تم تنظيم مسابقة الملصقات الطلابية لتكون ضمن الأنشطة المصاحبة للمؤتمر والمعرض الدولي الثامن لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات في دول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم خلال الفترة من ١-٤ فبراير ٢٠١٥ م، في جامعة السلطان قابوس بمسقط بسلطنة عمان.

أقيمت المسابقة في إطار حملة "نحو حلول مستدامة ذكية" نظمها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات-فرع سلطنة عمان بالتعاون مع جمعية المهندسين العمانية وجامعة السلطان قابوس لطلبة الجامعات والكليات التي تضم فروع معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات في دول مجلس التعاون الخليجي. وتم إرسال أفضل الملصقات لمشاريع لطلبة من شتى فروع دول مجلس التعاون الخليجي إلى فرع المعهد في سلطنة عمان. وتم اختيار ملصق الطالب قيس بعنوان "Smart Meter Web Integration Using Ethernet Communication" ضمن أفضل ملصق لمشاريع الطلاب من بين فروع المعهد في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث حصل على المركز الثالث وجائزة قيمتها 500 دولار أمريكي، وهو شرف يضاف للطالب والمؤسسة التعليمية التي ينتسب إليها.

ينظم مؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات لدول مجلس التعاون الخليجي في سلطنة عمان في نسخته الثامنة حيث انعقد في نسخته السابقة في دولة قطر، واستضافت إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة النسخة السادسة واقيم المؤتمر الخامس له لهفي دولة الكويت في حين استضافت البحرين المؤتمرات الأربعة الأولى. وقد أطلقت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر كمنتدى إقليمي للهندسة الكهربائية والإلكترونية الذي بدوره ساعد في استقطاب مساهمات ومشاركات عالمية ودولية. بالإضافة إلى ذلك، استقطب المؤتمر مجموعة من المهتمين من العاملين في القطاع الصناعي والاكاديمين لإقامة المعارض وإتاحة الفرصة للمشاركات الطلابية. وتتقدم إدارة كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والمديرين التنفيذيين بها بتهنئة الطالب قيس على هذا الإنجاز.

فاز طالب كلية الهندسة بالجامعة الوطنية بالمركز الأول عن مشروع "سيارة أطفال تعمل بالطاقة الشمسية" في المهرجان التقني السابع المقام في جامعة السلطان قابوس

وقد حصل الطالب والمبتكر عدنان محمد الرواحي، طالب هندسة الطاقة الكهربائية في المستوى الرابع بكلية الهندسة، على المركز الأول وذلك عن تطوير "سيارة أطفال تعمل بالطاقة الشمسية مع الأداء الأمثل" في مسابقة المشروع التقني للطلاب على مستوى السلطنة التي تم تنظيمها من قبل هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع شركة تكنوفيشن، وشركة تنمية نفط عمان، وجامعة السلطان قابوس. وقد أقيم المهرجان التقني السابع بتاريخ ١٩ إلى ٢٢ فبراير٢٠١٧م، في جامعة السلطان قابوس. وتضمن المهرجان فعاليات ومسابقة حول "المشاريع التقنية" للطلبة من مختلف مجالات الهندسة مثل: الاتصالات، وتكنولوجيا الإنترنت، والكهرباء والإلكترونيات، وبرامج الكمبيوتر وغيرها من المجالات ذات الصلة. وحصل الطالب عدنان على جائزة نقدية قدرها ٢٥٠ ريال عماني (٦٥٠ دولارًا) وحصل على مجسم تذكاري قدمه له الاستاذ الدكتورعلي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية بجامعة السلطان قابوس. تم تنظيم هذه المسابقة في إطار حملة "مجتمع المعرفة المستدام من خلال الاستفادة من المعلومات والتكنولوجيا" تحت تنظيم ورعاية هيئة تقنية المعلومات.

يقدم المشروع التقني تطوير وحدة الأجهزة الخاصة بـ "سيارة تعمل بالطاقة الشمسية" مناسبة للأطفال مع الأداء الأمثل.وقد تم تطوير مشروع سيارة الأطفال باستخدام أجزاء فنية رئيسية مثل: تشكيل ألواح الطاقة الشمسية لتتناسب مع ديناميكية الهواء، وبطاريات الطاقة ومحرك التيار المباشر بدون فرش (BLDC)، وقد عرض الطالب عدنان حسابات العزم والقوة والسرعة وأظهر قدرة المحرك، ويبلغ وزن السيارة المطورة ١١ كغ وهي قادرة على تحمل الأوزان المختلفة للأطفال حتى ٢٥ كلغ. وتم اختبار فعالية أداء السيارة تقنيًا كما أثبت كذلك فعاليتها من حيث التكلفة. وأظهر استطلاع الرأي الذي نشر عبر الإنترنت أن ٩٣.٣ % من الناس يفضلون أن تكون سيارات أطفالهم تعمل بالطاقة الشمسية بدلا منة السيارات التي تعمل بالبطاريات.

وقد استقطب المهرجان التقني جميع المبتكرين الناشئين على مستوى السلطنة واستقطب كذلك مشاركات من مختلف الخبراء من الجامعات والمؤسسات المعنية.وشهد المهرجان حضور مجموعة كبيرة من المهتمين من القطاع الصناعي والأكاديميين، وشارك في المهرجان عدد من الطلاب من مختلف المؤسسات التعليمية. وقد أعرب الطالب عدنان عن شكره وامتنانه لمشرفه الأكاديمي الدكتور دارماسا والأستاذ علي عبد الله المحروقي رئيس القسم على دعمهم المتواصل حتى إكمال تنفيذ المشروع، وتقدم الطالب كذلك بالشكر الجزيل للفاضل عبد الله اليحيائي من شركة حيا للمياه، ولكلية الهندسة بالجامعة الوطنية وجامعة السلطان قابوس والمنظمين والطاقم الإداري والتنفيذي. كما أنه ممتن لأبنته "تاليا" البالغة من العمر ٣ سنوات لمساعدتها له أثناء اختبار السيارة وعرضها على لجنة التحكيم والجمهور.

أنشطة قسم الطلاب بمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات

يخلق معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العديد من الفرص للمساعدة في تطوير الهوية المهنية للطلاب في مجالات اهتمامات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ويمتلك طلبة الهندسة الكهربائية وهندسة الكومبيوتر عضوية في النادي الطلابي في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات فرع سلطنة عمان، ومن أجل تعزيز التطور الوظيفي للطلاب تم إنشاء مجموعة من المنصات للمتحدثين بالإضافة إلى تنظيم الزيارات الميدانية للمواقع الصناعية وإقامة ورش العمل والندوات والمسابقات بين الطلاب وتكوين مجموعات الطلبة الموهوبين. ويبلغ عدد الأعضاء ٢٨ عضوًا نشطًا في هذه الهيئة المهنية التي تعد ثاني أكبر مجموعة طلابية تحت مظلة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بسلطنة عُمان.

الأنشطة لعام: ٢٠١١ م:  

التاريخ والمكان النشاط  
١٥-١٨ مارس ٢٠١١م، الاجتماع الثاني لطلبة فروع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) الشرق الأوسط المنعقد في الدوحة - جامعة تكساس إيه آند إم. حضرت الطالبة فاطمة المعمري، رئيسة قسم طلاب معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والطالبة مريم المسكري، نائب رئيس فرع المعهد بكلية الهندسة بالجامعة الوطنية المؤتمر الثاني 1
٢٦-٢٧ أبريل ٢٠١١ م، الفئة المستهدفة طلاب كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا ورشة عمل لمدة يومين على (MATLAB IEEE) المنسق: د. درماسا والمتحدثون: المستشار، الأستاذ بريمسون، والأستاذ راجات سريفاستاف والسيد موراليدهان من كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. 2
١٠ مايو ٢٠١١ م، القاعة A-10
كلية الهندسة كالدونيان.
محاضرات الضيوف حول "قناة الاتصال بين الكلية وأمن المعلومات وعملية جمع المعلومات" بقلم: هيثم الحجري، أخصائي الاستجابة لحوادث أمن المعلومات من برنامج سفراء السلامة المعلوماتية، هيئة تقنية المعلومات –سلطنة عمان 3
١٦ أكتوبر ٢٠١١ م، الحرم الجامعي، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، القاعة R-011 لجنة طلاب (IEEE) في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، انتخابات لشاغلي المكتب الجدد لعام١٢ -٢٠١١ م، تحت إشراف مستشار الدكتور دارماسا والمنسقة الفاضلة / لبلبة عاطف الحاتمي تم التصويت على المناصب من قبل أعضاء طلاب (IEEE) في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. 4
٧ ديسمبر ٢٠١١ م، جامعة السلطان قابوس تحت قيادة الدكتور أحمد النعماني، رئيس IEEE، فرع سلطنة عمان، وأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة في حرم كالدونيان: السيد راماكريشنا، أمين صندوق IEEE، والدكتور دارماسا، والطالبة Al Zoon البريكي رئيسة IEEE للطلاب في كلية الهندسة وقدموا مقترحات الى كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. 5

الأنشطة لعام: ٢٠١٢م

التاريخ والمكان النشاط  
١٣-١-٢٠١٢م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية محاضرات الضيوف حول موضوع "تصنيع المنتجات " المتدحدث سريكومار ناير، المدير العام، الشركة الفنية العمانية، صناعة المفاتيح الكهربائية، عُمان 1
٢٧-٢-٢٠١٢ م، الكلية التقنية بإبراء حضر أعضاء معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بكلية الهندسة بالجامعة الوطنية من موظفين وطلاب جلسة نقاشية حضرها كلا من الدكتور النعماني الذي تحدث حول "فرص البحث العلمي في دول الخليج العربي ". والدكتور عامر الهنائي والدكتور دارماسا الذين تحدثا عن عضوية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وفوائدها. 2
١١-٠٣-٢٠١٢م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية. محاضرة حول موضوع "توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في قاعة المؤتمرات" قدمها كلا من الدكتور عامر الهنائي أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الكومبيوتر في جامعة السلطان قابوس. 3
١٤-٤-٢٠١٢م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية.   عرض فيديوهات مهنية في البرنامج التلفزيوني الخاص بمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات عبر:
www.ieee.org/ieeetv
4
٢٢-٤-٢٠١٢م، شركة الحسن لتصنيع المفاتيح الكهربائية ذ م م، عمان. زيارة ميدانية لطلاب كلية الهندسة تخصص الطاقة الكهربائية في المستوى الثالث وطلاب المستوى الرابع من قسم الإلكترونيات لإعطائهم نظرة عامة مفصلة عن عمليات المفاتيح في نظام الطاقة الكهربائية. 5
٩-١٠ -٢٠١٢م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية. حديث خاص حول الطاقة الكهربائية: من المصدر إلى الوجهة، المتحدث 
الدكتوردارماسا من كلية الهندسة بالجامعة الوطنية.
6
١٤ -١٠ -٢٠١٢م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية. قدمت الأستاذة زينه آل تويه وهي أول امرأة عمانية تزور القارة القطبية الجنوبية محاضرة خاصة حول الاحتباس الحراري في العالم -دراسة آثارها وتأثيرها في القارة القطبية الجنوبية. 7
٢٣ -١٠ -٢٠١٢م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية. ندوة تقنية حول نظام UNIX وIBM AIX يقدمها: الفاضل شينج أودانديل، مدير البرنامج والفاضل سانديب، مدير Teknotris، مسقط، عمان 8
٢٦ -١٢ -٢٠١٢م، الشركة العمانية لنقل الكهرباء، سلطنة عمان. دراسة الشبكة الكهربائية عبر الإنترنت لطلاب المستوى ٣ في الطاقة الكهربائية والمستوى ٤، لطلبة تخصص الطاقة الكهربائية في الشركة العمانية للنقل الكهربائي(OETC) 9
٠٤-١٢-٢٠١٢ م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية. قدم الطالب حسين حبيب يوسف الحايكي عرض بكلية الهندسة، حسين حبيب يوسف الحايكي حول موضوع "أساسيات تطوير تطبيقات الأندرويد" 10

الأنشطة لعام: ٢٠١٣ م:  

التاريخ والمكان النشاط  
٣٠-٠٩-٢٠١٣ مستشفى النهضة، مسقط، سلطنة عمان. زيارة طلاب كلية الهندسة من المستوى الرابع في الهندسة الكهربائية والإلكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية وهندسة الكمبيوتر للمناطق الصناعية وذلك لاخذ لهم نظرة عامة مفصلة عن استهلاك الطاقة بالمستشفيات الطبية وشبكة التوزيع الخاصة بها، ودور المعدات الإلكترونية الطبية الحيوية، وعمليات تبادل الاتصالات والخدمات القائمة على الكمبيوتر / تكنولوجيا المعلومات. ميعاد علي الزدجالي، وزارة الصحة، عمان. 1
٢-١٠-٢٠١٤ م
كلية للهندسة بالجامعة الوطنية
  محاضرة حول فوائد عضوية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات قدمها الدكتور دارماسا مستشار فرع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بكلية الهندسة بالجامعة الوطنية لطلبة المستوى الأول والثاني 2
٧-١٠-٢٠١٣م
المعبيلة، عُمان
 نظمت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية زيارة ميدانية لطلاب المستوى الثالث والرابع في الهندسة الكهربائية والإلكترونية للتعرف على تصاميم أجهزة معدات الحماية الكهربائية في شركة الكهرباء الوطنية كان في استقبال الطلبة المدير العام المهندس جوبال راو. 3
١٤ سبتمبر٢٠١٣ م
الغبرة، عمان
 نظمت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية زيارة ميدانية لطلاب المستوى الثالث والرابع في الهندسة الكهربائية والإلكترونية للتعرف على نظام الطاقة الشمسية في سلطنة عُمان. كان في استقبال الطلبة المدير العام: م. رامان كومار. 4
١٨-١١-٢٠١٣ م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. محاضرة عن الألواح الكهروضوئية للتطبيقات الهندسية الصناعية في عمان القاها المحاضر الضيف الدكتور رافيندر من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوطنية 5
٢٥ -١١-٢٠١٣ م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. محاضرة خاصة عن التطبيقات الهندسية للطاقات المتجددة للدكتور رافيندر من أعضاء هيئة كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. 6
٢٥ -١٢-٢٠١٣ م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية. العرض التجريبي للمشاريع التقنية لطلاب كلية الهندسة
الطلبة المتحدثون: محمد سلمان ورياض العبري
7

الأنشطة لعام: ٢٠١٤ م:

التاريخ والمكان النشاط  
شهر مايو ٢٠١٤م، كلية الهندسة،الجامعة الوطنية ، سلطنة عمان الضيف المتحدث الأستاذة Thafseela K. P، معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات حول "الحوسبة السحابية"، كلية الهندسة في الجامعة الوطنية. 1
٤ مايو ٢٠١٤م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية، سلطنة عمان الضيف متحدث، معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات(IEEE)، حول “الطاقة المتجددة وآفاقها في عمان" المتحدث: الفاضل/ أجمل جوهر، شركة الهندسة القيمة ش.م.م، عمان. 2
٦ أبريل ٢٠١٤م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية، سلطنة عمان "السيطرة على العقل وتخفيف التوتر في الحياة "، الأستاذ هيمانث رامانجي (أستاذ ورئيس القسم) كلية جوا التجارية، الهند. 3
١١ ديسمبر ٢٠١٣ م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية، سلطنة عمان مسابقة TECH -FUN QUIZ لطلبة كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، المتحدث: السيدة نسرين مبارك علي الهاجري ورئيس فرع الطلاب IEEE السيد عبد الرحمن جرادات. 4
١٤-١٥-١٠-٢٠١٣ م، كلية الهندسة، الجامعة الوطنية، سلطنة عمان   ورشة عمل IEEE لمدة يومين في كلية الهندسة المتحدثون: الدكتور رافيندر كومار؛ والطلبة جاني بشير أحمد، ورحمة يحيى سعيد الوضاحي، وفاطمة زها مقصود، وسارة عبيد الشيخ، واليسع أحمد الراشدي، والأستاذة جيثا أشوثان. 5
٢٤-٢٨ أغسطس ٢٠١٤ م، برنامج تدريبي "عالم العمليات الصناعية." برنامج ABB التدريبي في سلطنة عمان تسليط الضوء على الطاقة الصناعية، المتحدث دار ماسا. 6
بتاريخ ٢١ -٩-٢٠١٤م: الوادي الكبير، مسقط، سلطنة عمان. زيارة طلبة كلية الهندسة برنامج هندسة الطاقة الكهربائية (دوام جزئي)، للمناطق الصناعية. 7
٢٥ سبتمبر ٢٠١٤ م، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية   مسابقة حل الالغاز Un-Riddle the Riddle قدمها عبد الرحمن جرادات رئيس شؤون الطلاب في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات فرع كلية الهندسة بالجامعة الوطنية 8
المنطقة الثامنة، IEEE-Spring - ورشة عمل تطوير العضوية التي عقدت في دبي (الإمارات العربية المتحدة) في ٨  مارس ٢٠١٤ م.    قدم ورشة العمل الدكتور دارماسا مستشار فرع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات برعاية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في سلطنة عمان لعرض أنشطة الفرع وتطوير العضوية في فرع السلطنة. 9


الأنشطة لعام ٢٠١٥م

التاريخ والمكان النشاط  
١-٤ فبراير ٢٠١٥ م
جامعة السلطان قابوس، عمان.
حصل الطالب قيس محمد سعيد الشبلي (09077)، بكلية الهندسة بجامعة نورثويست على جائزة أفضل ملصق " Ether based Energy Metering " مع جائزة (مبلغ 500 ريال عماني) تحت إشراف الدكتور دارماسا بعنوان “Ethernet based Energy Meeting”   على المستوى الدولي في مؤتمر الثامن لطلاب وشباب دول مجلس التعاون الخليجي. 1
٥ مايو٢٠١٥م، جامعة نزوى. شارك الطالب اليسع أحمد الراشدي عضو مشروع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بحث بعنوان "نموذج توليد الطاقة الشمسية الفعال من حيث التكلفة القائم على إدارة فجوة الأراضي للزراعة". كما عرض المشروع أيضا في الندوة الوطنية الخامسة لمشاريع طلبة السنة الأخيرة في الخامس من مايو 2015 في جامعة نزوى. 2
  مشاريع الطيران -مجلس البحث العلمي
معرض الطائرة السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية (سولار امبلس)
شارك الطالب اليسع أحمد الراشدي عضو معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بمشروع بحثي بعنوان "نموذج توليد الطاقة الشمسية الفعال من حيث التكلفة القائم على إدارة فجوة الأراضي للأغراض الزراعية" الذي شارك به أيضا في الندوة الوطنية الخامسة لمشاريع طلبة السنة الأخيرة في الخامس من مايو 2015 في جامعة نزوى. 3
٢٤ -٢٥ أبريل ٢٠١٥ م، جامعة فيجنان، الهند. تم افتتاح المؤتمر الدولي الذي أقيم برعاية دائرة العلوم والتكنولوجيا التابع لحكومة الهند من قبل راعي الحفل والمتحدث الرئيسي الدكتور دارماسا، المسؤول في IEEE فرع كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، عمان 4
١-٤ فبراير ٢٠١٥ م
جامعة السلطان قابوس، عمان.
تم شرح مزايا الانضمام لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات على المستوى الدولي في المؤتمر الثامن لطلاب وشباب دول مجلس التعاون الخليجي من قبل الدكتور دارماسا، والاستاذ عبد الرحمن جرادات، والأستاذ صالح سالم خميس العريمي، والاستاذ فلاح الهنائي، والطالب اليسع الراشدي. 5

سنة ٢٠١٦م:

التاريخ والمكان النشاط  
دور مهندس المستقبل
١٨-٠٤ -٢٠١٧م
المكان R-002:
شاركت الطالبة آلاء المعمري والطالبة ريم والطالبة والطالبة ميعاد وأعضاء معهد مٌهندسي الكهرباء والإلكترونيات في مؤتمر مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. 1
      دور المهندس في القطاع الصناعي
٧ -٣-٢٠١٧م
المكانR002 :
المنظمين:
الطالب أحمد أولاد ثاني من قسم EIE والطالبات علا المعمري وريم وميعاد من قسم هندسة الطاقة الكهربائية، والدكتور درماسا مستشار فرع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات والأستاذ صالح العريمي منسق فرع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.
شمل الحدث جلسة مناقشة خاصة لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات حول دور المهندس في القطاع الصناعي، قدمها كلا من الفاضل عادل سعيد العبري مهندس التصميم الكهربائي، وإبراهيم محمد الإسماعيلي مهندس الأدوات والتحكم، وإبراهيم محمد ماجد السيفي مهندس التحكم والأتمتة من شركة أوكسيدنتال عمان حيث نقل المتحدثون خبراتهم المتراكمة في مجال عملهم في موضوع الجلسة وقام الطلبة والموظفين أعضاء المعهد بمناقشة المتحدثين وطرح الأسئلة وبلغ عدد المشاركين في هذا الحدث 50 مشاركًا.
2
مؤتمر طلاب وشباب دول مجلس التعاون الخليجي،٢٠١٧ م، المنامة، البحرين في ٧ -٨   مايو،٢٠١٧ م   قدمت الطالبة آلاء المعمري ملصق بعنوان "قوانين ولوائح معهد الهندسة والتكنولوجيا IET" 3
التاريخ: ٢-٤أغسطس ٢٠١٧م
المكان: جامعة Vel-Tech
تشيناي، الهند
تمت دعوة الدكتور دارماسا من كلية الهندسة بالجامعة الوطنية في سلطنة عمان الحائز على جائزة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) كمتحدث عام حول موضوع "المسارات الفعالة لتحليل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في عمان" تستهدف المتخصصين والباحثين في مجتمعنا. 4
التاريخ: ٢-٤ أغسطس ٢٠١٧م
المكان: جامعة Vel-Tech
تشيناي، الهند
تمت دعوة الدكتور دارماسا، الحائز على جائزة (IEEE) من كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، سلطنة عمان كمتحدث عام حول موضوع "وسائل السلامة والتشغيل التلقائي للطاقة الكهربائية في المنازل " تستهدف المتخصصين والباحثين في مجتمعنا. 5
التاريخ: ١٧-١٩   أغسطس ٢٠١٧م
المكان: جامعة ريفا
بنغالور، الهند
  تمت دعوة الدكتور دارماسا، الحائز على جائزة (IEEE) من كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، سلطنة عمان كمتحدث عام حول موضوع " A journey of electrical load towards automation " تستهدف المتخصصين والباحثين في مجتمعنا. 6
التاريخ:١٣ نوفمبر٢٠١٧م
المكان: كلية الهندسة بالجامعة الوطنية
قاعة: R210
تم تقديم عرض تقديمي للمنح الصغيرة لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات بواقع ٥٠٠ دولار أمريكي للطلاب و٣٠٠ دولار أمريكي للموظفين قدم العرض الفاضل/ روكي داس والاستاذ أحمد الغداني،
والاستاذ صالح بن سالم العريمي، والاستاذة إلهام عبد الرشيد شدى، والدكتور دارماسا، عضو ومستشار فرع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والدكتور ماليلا عضو الفرع.
7

Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.