المرافق

مرافق المختبر

  • مختبر هندسة الإتصالات
  • مختبر هندسة الطاقة
  •  مختبر أنظمة الطاقة والجهد العالي
  • مختبر أجهزة وأدوات الطاقة
  • مختبر الإلكترونيات الأساسية
  • مختبر الإلكترونيات الرقمية
  • مختبر الإلكترونيات التماثلية
  • مختبر المعالجات الدقيقة والأجهزة
  • مختبر الكمبيوتر (١) ومختبر الكمبيوتر (٢)
  • مختبر الوسائط المتعددة
  •  

تم تجهيز مرافق المختبرات تجهيزًا جيدًا لتلبية متطلبات الفصول العملية كما هو محدد في المقررات الدراسية.  تسهل المرافق المختبرية المختلفة المذكورة أدناه للطلبة اكتساب المعرفة السليمة بالمهارات النظرية والعملية والمفاهيم الهندسية.

مختبر هندسة الاتصالات: يستخدم هذا المختبر لتنظيم القيام بعدد من التجارب المختلفة اللازمة للمقررات الأساسية لهندسة الاتصالات.  وتتوفر في المختبر معدات الإتصالات اللاسلكية ومصادر الإشارات وعدادات الإخراج ومدربات موجات AM / FM / PCM ومدربات التلفزيون ومدربات PABX ومدربات موجات المايكرويف ومدربات الرادار والهوائي ومجموعات اتصالات الألياف الضوئية لإجراء تمارين عملية لتعزيز المفاهيم النظرية.  يتم تنظيم العملية في إطار الوحدات النمطية وتطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية والاتصالات الإلكترونية ومختبر الاتصالات 1 والميكروويف والرادار والاتصالات البصرية والاتصالات الخلوية المتنقلة والشبكات اللاسلكية في هذا المختبر.  وتعتبر أجهزة تدريب موجات المايكرويف ومدربات GSM ومدربات الأقمار الصناعية ومدربات التلفزيون وأجهزة DSOs المتطورة للغاية وأجهزة تحليل الطيف بعض المعدات المتوفرة في هذا المختبر.

مختبر هندسة الطاقة: يلبي مختبر هندسة الطاقة بشكل أساسي احتياجات طلاب هندسة القوى الكهربائية حيث سيقوم طلاب الدراسات الجامعية بتجاربهم المختبرية لمقررات التي سيدرسونها في المستوى 2، والمستوى 3، والمستوى 4، وسيتعرفون على أنواع مختلفة من محركات التيار المتردد والتيار المستمر والمحولات والمولدات وما إلى ذلك. وبالامكان في هذا المختبر اجراء تجارب مختلفة مثل اختبار قوة التحمل والتحكم في السرعة وخصائص سرعة عزم الدوران والدائرة المفتوحة وخصائص الدائرة القصيرة وما إلى ذلك.

مختبر أنظمة الطاقة والجهد العالي: هذا المختبر عبارة عن معمل متخصص يركز بشكل أساسي على المقررات الدراسية لتقنية أنظمة الطاقة والجهد العالي.  وتعد محاكيات أنظمة الطاقة عامل الجذب الرئيسي لهذا المختبر حيث يمكن للطلاب محاكاة تحليل الوقت الفعلي.  يقوم هذا الجهاز بإعادة إنتاج خطي نقل من الجهد العالي مع إمكانية تغيير أجهزة القياس الباراميتر. ويمكنك هذا المختبر من تعلم واختبار خصائص وإدارة شبكات توزيع الجهد العالي بمكونات صغيرة الحجم.

مختبر أجهزة وأدوات الطاقة: هذا المختبر مجهز بإلكترونيات الطاقة وأجهزة القياس.  الطلبة الذين يدرسون مقررات المستوى الثالث سيدرسون المقرر الأساسي للمختبر في هذا المختبر.

.

مختبر الإلكترونيات الأساسية: مجهز بمختلف المعدات والأجهزة والمكونات الإلكترونية لتلبية المتطلبات العملية للمقررات الدراسية وهي الورش الميكانيكية والكهربائية ونظرية الدوائر وتحليلها ومختبر الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الإلكترونية.  سيركز الطلاب الذين يستخدمون هذا المختبر على المبادئ الأساسية للإلكترونيات.


مختبر الإلكترونيات الرقمية: هذا المختبر مجهز بمعدات مختلفة تتضمن مجسات قياس، ومجموعة من حزم برامج الكمبيوتر مثل مدربات PSpice وORCAD وFPGA لعرض وتصميم وتطوير الدوائر المنطقية التوافقية والمتسلسلة. هذا المختبر مجهز وفقًا للأعمال التطبيقية والعملية المنصوص عليها في مقرر الإلكترونيات الرقمية والهندسة الإلكترونية والإلكترونيات التطبيقية.

مختبر الإلكترونيات التناظرية: هذا المختبر مجهز بمختلف المعدات والأجهزة والمكونات لتلبية المتطلبات العملية للمقررات الدراسية مثل الإلكترونيات التناظرية والهندسة الإلكترونية والإلكترونيات التطبيقية.

معمل المعالجات الدقيقة والأجهزة: هذا المختبر مجهز بمجموعات تطوير المعالجات الدقيقة / المتحكمات الدقيقة من انتل وموتريلا، وحزم برامج بيئة التطوير المتكاملة لتطوير البرامج، ومحللات المنطق والتوقيعات لتتبع الإشارات وحل المشكلات، وأجهزة البرمجة لمتحكمات الدقيقة / وEPROM لتطوير الانظمة. وتم تثبيت أداة برنامج MATLAB / Simulink في جميع أنظمة الحاسب الشخصية لأجل التسهيل على الطلاب عملية تحليل وحدات الاتصال. المقررات الدراسية التي تتطلب استخدام المختبر للتدريب هي مقرر تطبيقات المتحكمات الدقيقة ومقرر مختبر المتحكمات الدقيقة ومقرر الاتصالات الإلكترونية.

مختبر َ الحاسوب (1) ومختبر الحاسوب (2): تتوفر لدى القسم أدوات حاسب آلي مختلفة للمساعدة في دعم تقديم البرنامج الدراسي.  على سبيل المثال، مصمم OPNET وأدوات برنامج محاكاة الإصدار الأكاديمي OPNET IT Guru مثبتة لتلبية احتياجات المقررات الدراسية للشبكات اللاسلكية ومحاكاة شبكات الوسائط المتعددة والمشروع التقني.  بالإضافة إلى حزم البرامج الأخرى مثل MATLAB وOrcad وغيرها من الأدوات التي تلبي احتياجات طلبة الكمبيوتروطلبة كلية الهندسة بشكل عام.

مختبر الوسائط المتعددة: يركز مختبر الوسائط المتعددة بشمل أساسي على البرامج القائمة على الوسائط المتعددة حيث يضم المختبر   على مجموعة من البرامج مثل مايكروسوفت فيجيوال ستوديو MS Visual Studio و برنامج تصميم الجرافيك والصور أدوبي فوتوشوب Adobe Photo Shop وأدوبي أكروبات Adobe Acrobat وأدوبي بريمير، Macromedia Flash, Macromedia Director, Microsoft Front Page, MATLAB وغيرها.

مختبر الشبكات والأجهزة: يستخدم هذا المختبر من قبل طلاب الكمبيوتر من جميع المستويات لدراسة الجانب العملي للشبكات وأجهزة الكمبيوتر.


فرص العمل الوظيفية

هندسة الاجهزة الإلكترونية والاتصالات

الفرص الوظيفية: يتمتع خريجو هذا البرنامج بفرص متاحة في مختلف القطاعات الخاصة والحكومية، مثل شركات تطوير البترول، وشركات النفط والغاز، والمستشفيات، والدفاع، والطيران. تتوفر الخيارات المهنية أيضًا في مجالات مثل تطبيقات المتحكم الدقيق وتصميم النظام التناظري والرقمي ومعالجة الإشارات ونمذجة الأنظمة.

بكالوريوس الهندسة في هندسة الكمبيوتر

الفرص الوظيفية: تتوفر لخريجي هندسة الكمبيوتر فرص عمل في مختلف المجالات بما في ذلك المنظمات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والبنوك وشركات نشر البترول وشركات الإتصالات والدفاع والطيران وشركات النفط والغاز الكبرى والمستشفيات. هناك طلب كبير على خريجي هندسة الكمبيوتر في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة وغيرها من مؤسسات المقاولات والإستشارات متعددة الجنسيات. يتمتع خريجو هذا البرنامج بخيارات واسعة من الخيارات الوظيفية في هندسة الكمبيوتر بما في ذلك مجالات برمجة الكمبيوتر وتطوير البرمجيات وهندسة الأجهزة وإدارة قواعد البيانات وتطوير الويب وإدارة الشبكات والإدارة

بكالوريوس الهندسة في هندسة الطاقة الكهربائية

الفرص الوظيفية: تتوفر الوظائف في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في مجالات توليد الطاقة الكهربائية والتوزيع والنفط والغاز والدفاع والطيران. هناك طلب قوي على مهندسي الطاقة الكهربائية في مختلف الوزارات والشركات الخاصة وغيرها من مؤسسات المقاولات والاستشارات متعددة الجنسيات. يقدم البرنامج عددًا من الخيارات المهنية الممكنة في توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها وإدارة الطاقة واستخدامها. كما توجد أيضًا فرص وظيفية جذابة في التطوير والتصميم والإنتاج في الصناعة.

بكالويوس علوم في إدارة تقنية المعلومات للأعمال التجارية

الفرص الوظيفية: مديرو تكنولوجيا المعلومات، ومدققو تكنولوجيا المعلومات، ومدراء المشاريع، ومصممي الويب، ومدراء الأعمال، وفني تكنولوجيا المعلومات، والمديرين الماليين، والمبرمجين، والاستشاريين، ورجال الأعمال، إلخ.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.