كلمة رئيس القسم

أهلا بكم في قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات

علي بن عبد الله بن حمد المحروقي
رئيس قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات

شهدت المنطقة بشكل عام وسلطنة عمان بشكل خاص نموًا هائلاً في مجالات الكهرباء والاتصالات خلال السنوات القليلة الماضية.  أحدثت التطورات في الحوسبة والاتصالات والطاقة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات تغييرًا جذريًا في نمط حياة الناس وطريقة القيام بأعمالهم.  ولأن عمان دائما في المقدمة في تبني التقنيات الجديدة فإن حكومة السلطنة من خلال رؤية عمان ٢٠٢٠ تولي الصناعات الصغيرة غير النفطية اهتماما بالغا والتي من شأنها جلب المزيد من الاستثمارات في قطاعات الإلكترونيات والأجهزة والحوسبة والاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة في المستقبل القريب.

تأسس قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر في كلية الهندسة في عام 1996 بهدف طرح برامج تساهم في رؤية عمان على مدى السنوات فيما يتعلق بتخريج مهندسين مؤهلين تأهيلاً عالياً في مجالات الكهرباء والإلكترونيات والاتصالات والكمبيوتر. وقد تطور القسم على مدار العشرين عامًا الماضية ليضم في الوقت الحالي على أكثر من 650 طالبًا و33 من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.

كما أن جميع البرامج التي يقدمها القسم هي برامج معاصرة وذات توجه وظيفي كبير وتلبي احتياجات الطلاب على الصعيد المحلي والعالمي للطلبة من داخل السلطنة والطلبة الدوليين الذين يرغبون في ممارسة مهنة الهندسة في مجالات مهمة مثل هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات والأجهزة وهندسة الاتصالات وهندسة الطاقة الكهربائية.

يضم القسم فريق من الموظفين المدربين والمختصين الذين يقومون بتوفير بيئة تعليمية تقنية تركز على الطالب. ويتم تحديث مرافق المختبر باستمرار لتلبية التغيرات السريعة في التقنيات المتعلقة بالبرامج الأساسية المقدمة.  كما يعد الربط الوثيق بقطاع الصناعة في المجالات ذات الصلة ودعوة الخبراء الصناعيين لتقديم محاضرات مثرية التي تقدم بصفة منتظمة إحدى المزايا التي يوفرها القسم للطلبة ضمن خطط المقررات الدراسية التي من شأنها تزويد الطلاب تأهيلا قويا في المجالات الصناعية ذات الصلة بمجال دراستهم.

لقد تم اعتماد جميع برامج بكالوريوس العلوم من قبل مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا البريطانية(IET)، ومن المقرر أن يتم اعتماد برامج بكالوريوس الهندسة أيضا من المؤسسة نفسها بعد تخرج الدفعة الأولى من الطلاب.

فأهلا وسهلا بكم جميعا في قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات وأدعوكم لتصفح الموقع الإلكتروني حيث ستجدون مختلف الانشطة والتسهيلات التي يقدمها القسم.

علي بن عبد الله بن حمد المحروقي
رئيس قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات
البريد الإلكتروني: alialmahruqi@nu.edu.om


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.