نبذة عن القسم

تأسس قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات في عام 1996م، وعلى مرور تسع عشرة سنة ماضية أصبح القسم متكامل يضم حوالي 30 موظفًاً بسجلات أكاديمية ممتازة وحوالي 650 طالبًا. حيث تلبي برامج هذا القسم احتياجات الطلاب المحليين والدوليين الراغبون في التوجه والعمل في المجالات الصعبة مثل الحوسبة، والإلكترونيات، والأجهزة، والاتصالات، والطاقة الكهربائية. جميع البرامج التي يقدمها القسم معاصرة وذات توجه وظيفي كبير في المجال المطلوب. وإضافة إلى ذلك يتم تحديث مرافق المختبرات بصورة مستمرة من أجل مواكبة التغيرات السريعة في التقنيات الأساسية المتعلقة بالبرامج المقدمة.

الرؤية:

"أن نكون مركزًا إقليميًا متميزًا في التعليم والبحث الهندسي في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من أجل تحقيق الاعتراف الإقليميِ والدوليِ".

الرسالة:

"توفير تعليم عالي الجودة في الهندسة الكهربائية والبحث العلمي للمجتمع وتحويل الطلاب إلى مواطنين يتحلون بالمسؤولية نحو الوطن وفاعلين في مسيرة البناء والتطوير في شتى القطاعات، من خلال خلق بيئة تعليمية إبداعية وتقديم طرق ووسائل تعليمية متقدمة"

البرنامج المقدمة

يقدم القسم البرامج الهندسية التالية:

تطوير وتأهيل الموظفين:

يولي القسم أهمية كبيرة للتطوير والتدريب المهني المستمر لأعضاء هيئة التدريس، حيث يتم تشجيع الموظفين على مواصلة دراستهم العليا أو التدريب عبر خطط تطوير وتدريب موظفي الكلية. وقد حظي الكثير من الموظفين من فرص التدريب والتأهيل الوظيفي ولا زال هناك عدد منهم لازال يتمتع بفرص التدريب المتاحة، ويشمل هذا المجال حضور المؤتمرات الدولية وورش العمل بالإضافة إلى الأنشطة التدريبية المتاحة للموظفين داخل الكلية.

أنشطة ومشاركات الطلبة: 

يقوم القسم بتشجيع ثقافة التعليم والتعلم المتمركزة حول الطالب حيث يتمثل دور المعلم فقط في التوجيه والارشاد ويكون الطلاب مسؤولون عن إكتسابهم المعارف اللازمة. كما يتم تشجيع وممارسة التعلم باستخدام التكنولوجيا عبر تقديم أدوات التعلم الافتراضية مثل بلاك بورد وأدوات التعلم القائمة على تطبيقات الهواتف المحمولة الأخرى.

التعاون مع القطاعات الصناعية

هناك علاقات تعاون قوية تربط القسم بالقطاع الصناعي حيث أصبحت المحاضرات التي يقدمها مجموعة من الخبراء العاملين في القطاع الصناعي أبرز السمات التي تنظم بصفة دورية وأهم مميزات المواد الدراسية التي تمنح الطلاب توجهاً قوياً للصناعة في الجوانب التي تتعلق بمجال تخصصهم. كما يتم ترتيب وتنسيق زيارات الطلبة للمواقع الصناعية لتمكين الطلاب من رؤية واقع الأعمال والأنشطة الصناعية والتعرف عن كثب على المفاهيم النظرية التي يدرسونها داخل الفصول الدراسية. كما تم إجراء أنشطة علمية مشتركة مع العاملين في مجال الصناعة مثل تنظيم الملتقيات والندوات العلمية. وهناك بعض المبادرات لتوفير التدريب المهني لموظفي القطاعات الصناعية التي نأمل أن ترى النور قريبًا حيث لم يتم إجراء أي مشاورات بعد أو الشروع فيها مع المهتمين في القطاعات المعنية حتى الآن.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.