فعاليات قسم التطوير الأكاديمي والمهني

برنامج التوجيه الصناعي: 17-21 و 25 يناير 2016

برنامج التوجيه الصناعي: 20-27 يونيو 2016

برنامج التوجيه الصناعي: 22-26 يناير 2017

برنامج التوجيه الصناعي: 2 - 6 يوليو 2017

معرض ريادة الأعمال 2015

كان الهدف البارز لمعرض ريادة الأعمال الذي عقد خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2015 هو "ربط كلية الهندسة مع وكالات دعم ريادة الأعمال". تضمنت وقائع اليوم الأول من معرض ريادة الأعمال كلمة رئيسية ثاقبة ألقتها الدكتورة/ حليمة - مساعد المدير العام للشؤون الأكاديمية في كلية العلوم التطبيقية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. كما تحدث الفاضل/ شبيب المعمري - المدير التنفيذي لإنجاز عمان، عن الشراكة المحتملة لتدريب رواد الأعمال في المستقبل، في حين شاركت الفاضلة/ عائشة باعبود رحلتها الريادية في إنشاء مركز الأيادي البيضاء للتقنية المساعدة. وتناول الفاضل/ وليام كرو من مؤسسة (Inspired Solutions) أهمية وجود عرض عمل قوي وواضح، وسلط الضوء على بعض فرص الأعمال المتاحة. كما تحدثت الفاضلة/ دوا أويس - رئيسة استشارات الأعمال في بروتيفيتي عن التمويل الجماعي (Crowd Funding and Angel Investors)، وقام كل من الفاضلة/ شيري كولبورن والفاضل/ محمود زايد من شركة (Startup Oman) بتسليط الضوء على كيفية دعم شركتهم لريادة الأعمال والنظام البيئي. ومن ثم تحدث الفاضل/ أجاي بهاتي - الرئيس التنفيذي لشركة (The Lighthouse LLC) عن سمات ريادة الأعمال.

ندوة ريادة الأعمال 2016

الاحتفال بقصص نجاح "رواد الأعمال بالألفية الحالية" كان موضوع ندوة ريادة الأعمال التي قد تم نظمها القسم لمدة ثلاثة أيام (6-8 ديسمبر 2016). حيث تم تكريم الحفل بحضور الفاضل/ خالد الحريبي - الرئيس التنفيذي لشركة ريادة، والفاضل/ علي اللواتي –المدير العام لمؤسسة مظاهر، والشريك المؤسس لشركة الأداء الفائق للتجارة، وهي شركة مؤسسة من خريجي كلية الهندسة، والفاضلة/ شذى الجابري – مؤسسة شركة تمور ميشان، كما تم تقديم وعرض قصص النجاح من قبل الشركات الناشئة بكلية الهندسة.

لمحة حول الفعالية:

انطلاق ملتقى مهندسات كالدونيان، 29 مارس 017

أطلقت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية منتدى مهندسات كالدونيان، الذي جاء تحت رعاية سعادة الدكتورة/ سعاد بنت محمد بن علي سليمان اللواتي - نائب رئيس مجلس الدولة، بسلطنة عمان. وشهدت الفعالية تجمعاً مهماً للنساء العمانيات المؤثرات من الجانب الحكومي. حيث هدف هذا الملتقى لإنشاء منتدى المهندسات في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية، لإذكاء الوعي بدور المرأة في تولي المهنة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني، وإلهام طالبات الهندسة من خلال تقديم نماذج عمانية ناجحة من الصناعات والمؤسسات، وتزويد المهندسات بالمهارات والكفاءات اللازمة للنجاح في المجالات الصناعية التي يهيمن عليها الذكور، وتمكينهم من خلال ورش العمل وفرص التواصل المحلية والدولية، ودعم طالبات الهندسة بالنظام البيئي لتحقيق التوازن بين الأدوار المناطة بهن في حياتهن المهنية المنزلية وكرائدات للأعمال، وقد شهدت هذه الفعالية حضور ومشاركة 195 طالبة.

تستعد كلية الهندسة بحماس لتنظيم فعالية تيديكس (TEDx) بكلية الهندسة في 28 نوفمبر 2017. وهي فعالية يقوم بتنظيمها وإدارتها الطلاب.

صالون تيديكس (TEDx) بكلية الهندسة

استضافت كلية الهندسة أول فعالية لصالون TEDxCCE بدعم من الدكتور/ أحمد البلوشي – عميد كلية الهندسة، وكان يوماً حافلاً بالنقاشات والكلمات الملهمة، تحدث خلالها متحدثين تركوا بصماتهم في المجتمع من خلال مساهماتهم.
تم عقد صالون تيديكس (TEDx) في 18 ديسمبر 2017 من الساعة 11 صباحاً حتى 4 مساءً في حرم الحيل التابع لكلية الهندسة. تناولت الفعالية موضوع "تمكين الأفكار في إطار أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة". تيديكس هي فعالية دولية يشارك فيها متحدثون من جميع أنحاء العالم يتبادلون أفكارهم في الإبداع والترفيه. فعاليات تيديكس (TEDx) هي فعاليات منظمة بشكل مستقل مشابهة لفعاليات تيد (TED) التي يتم تنظيمها في مجتمعات مختلفة حول العالم ولكن على نطاق أصغر.


أشارت الفاضلة/ بريكيرثي بانيكار - مديرة قسم التطوير الأكاديمي والمهني بكلية الهندسة، في معرض حديثها في جلسة ما قبل إطلاق الفعالية، إلى إنه: "لطالما شعرت بضرورة وجود تكامل بين الأكاديميين، والقضايا العالمية والأهداف المتفق عليها على مستوى القمة. في وقت يواجه فيه العالم مصاعب جمّة، هناك حاجة لإرتقاء خريجينا وتمهيد الطريق نحو عالم أفضل. نحن في كلية الهندسة نؤمن بوجود بطل بداخل كل واحد منا، يرغب في نشر الإيجابية ولعب دوره في تطوير العالم نحو الأفضل من خلال أفكاره ومساهماته. أهداف الألفية للتنمية المستدامة للأمم المتحدة هي وعد قطعته كل دولة على نفسها للنهوض بالجنس البشري من خلال توفير الحقوق الأساسية. حيث تدعو أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجميع للعمل معاً لتحقيق هذه الأهداف بحلول العام 2030. هذا هو المكان الذي يتم فيه مشاركة دور الأفراد وأفكارهم ورؤاهم ومساهماتهم من خلال منصة تيديكس (TEDx)". وعليه، فإن هذا الموضوع يمزج تماماً بين تلك الأهداف في البيئة الأكاديمية.

تمت إدارة تنظيم الفعالية بواسطة طلاب الكلية، وكان الفاضل/ معتز بن مسلم المعولي - رئيس المجلس الاستشاري الطلابي بكلية الهندسة هو قائد المجموعة المنظمة. تضمنت قائمة المتحدثين الفاضلة/ مريم حاجي - ماجستير في الغذاء والتغذية، والفاضل/ راشد الجابري - مهندس آبار بشركة تنمية نفط عمان، والفاضلة/ نادية حسن - رائدة أعمال ومؤسسة لشركة (Nad's Delights)، والفاضلة/ نظيرة الهنائي - رئيسة مجلس المهندسات بعمان، والفاضل/ مروان ماهر يوسف - مهندس معتمد من CISCO ومدرب معتمد من Ableton، والفاضلة/ جهينة العيسري من خريجات الجامعة الوطنية.

من المقرر أن تعقد فعالية صالون تيديكس (TED) التالية في مايو 2018.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.