هيكل البرنامج

عند إكمال مواد التطوير الأكاديمي والمهني الثلاثة - 20 ساعة معتمدة على ثلاثة مستويات، سيكون الطلاب قد إكتسبوا الكفاءات المستهدفة والمهارات الشخصية والمعارف اللازمة لمتطلبات مكان العمل وقضايا تنمية الموارد البشرية في سياق أوسع داخل وخارج سلطنة عمان. الهدف الشامل لهذه المواد الدراسية هو إعداد مهندسين يتحلون بالثقة وبالسمات التالية:

  • التصرف بمهنية والتقيد بأعلى معايير الأخلاق الشخصية والمهنية.
  • متخصصون في التفكير ويمكنهم تحديد نقاط القوة والضعف الشخصية ووضع خطة عمل لترجمة نقاط الضعف إلى نقاط قوة.
  • يشكلون فرق عمل فعّالة تتمتع بمهارات شخصية وذاتية قوية.
  • على درجة عالية من الوعي والإدراك بالتحديات القائمة في مكان العمل وعلى أهبة الإستعداد لمواجهتها.
  • لدييهم القدرة على القيادة وإنتاج أفكار خلاقة ومبتكرة لاستكشاف فرص العمل في سلطنة عمان.

يخضع جميع الطلاب في كلية الهندسة لدراسة ثلاث مواد دراسية في قسم التطوير الأكاديمي والمهني، مادة دراسية واحدة في كل مستوى. هذه المواد هي:

الاتصالات الفنية: هذه المادة مصممة لتأهيل الطلاب لكتابة التقارير الفنية وتحليل المواقف الحرجة. حيث يتعلم الطالب من خلالها عملية تطبيق التفكير النقدي في التحقيق والتحليل وإعداد التقارير. وتؤهلهم للكتابة التقنية باللغة الإنجليزية التي سيحتاجونها في الأعمال المكتبية اليومية. وستكسبهم مهارات العرض عند تقديم النتائج وتحليلها، وإجراء التقييمات التكوينية والختامية. وستساعد الطلاب في شخذ مهاراتهم في العمل الجماعي من خلال العمل في مجموعات.

ريادة الأعمال والإبداع والابتكار: تم تصميم هذه المادة لتعريف المهندسين الخريجين باعتبار أن ريادة الأعمال هي اختيارهم الوظيفي. وتهدف إلى تعريف الطلاب بالمعارف اللازمة لبدء مشروع تجاري وبالتالي مواجهة تحديات الاحتياجات الاقتصادية المتنامية في سلطنة عمان. وتتيح منصة لطلاب الهندسة لعرض مهاراتهم في تنظيم المشاريع والإدارة التي تعلموها/إكتسبوها خلال دراستهم. تتناول المادة رؤية عمان 2020 وتهدف إلى توفير الفرص للطلاب لتطوير عقليات ومهارات تنظيم المشاريع بالإضافة إلى المهارات "الشخصية" ذات الصلة. حيث يتم تنفيذ ذلك من خلال منهج شامل يركز على ريادة الأعمال في سلطنة عمان، والتخطيط لمشروع تجاري، والتخطيط الاستراتيجي، وتحليل البيئة، واستراتيجيات التسويق، ومصادر التمويل في عمان، وتحليل المخاطر. كما تتيح هذه المادة الديناميكية فرصاً للتواصل الهادف مع رواد الأعمال المحليين الناجحين.

تنمية مهارات التوظيف: يدرك القسم بأهمية مهارات وتقنيات البحث عن عمل بالنسبة للخريجين، وضرورتها لفتح آفاق الفرص الوظيفية أمامهم. حيث تركز مادة تطوير مهارات التوظيف على كيفية العثور على فرصة عمل مستحقة والتميز فيها والحفاظ عليها. هذه المادة مصممة لإعداد الطلاب وتنمية التخطيط المستقبلي لديهم وتحديد غاياتهم وأهدافهم وتقييم نقاط القوة والضعف لديهم بالإشارة إلى الكفاءات الهندسية، والاستعدادات المكثفة المتعلقة بالبحث عن عمل ومهارات إجراء المقابلات الشخصية. كما يتم إكسابهم المعرفة اللازمة بأنظمة تقديم الطلبات عبر الإنترنت ومهارات التواصل.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.