كلمة رئيسة القسم

 

الفاضلة/ براكرثي بانيكار
رئيس قسم التطوير الأكاديمي والمهني

يعتبر قسم التطوير الأكاديمي والمهني فريداً بطبيعته وهو مصمم لتزويد خريجي الهندسة بالمهارات التي تساعدهم على تقديم مساهمة كبيرة في النمو الاقتصادي للدولة.

تم إنشاء القسم في أغسطس 2003 بحيث تتماشى أهدافه مع رؤية عمان 2020. يعتقد قسم التعليم والتطوير المهني بأنه يجب استبدال النهج التقليدي والتعليمي للتدريس الهندسي بالتعلم القائم على حل المشكلات والنهج الاستقرائي والتوجه مع اكتساب المهارات والمعارف والكفاءات وإتساقها من أجل التعلم مدى الحياة. والذي يتضمن التفكير واكتشاف المهارات والكفاءات التي يمتلكها الفرد وسيحتاجها لتحقيق أهدافه المستقبلية، وتجاوز التركيز المعتاد على النظريات والمبادئ والنظريات الرياضية والخوارزميات، والتي في جوهرها تكسب خريجي الهندسة مهارات حل المشكلات من خلال التعلم القائم على المشكلات والتحليلات لدراسات إفرادية. إننا في قسم التطوير الأكاديمي والمهني نقوم بتطبيق تصنيف بلوم للأهداف التعليمية في مدخلات الفصل الدراسي والتقييمات (التكوينية والختامية) وفي تفاعلاتنا مع طلابنا. ونركز على مهارات التفكير العليا ونطوّر من المجالات المعرفية والعاطفية والنفسية الحركية للطلاب بحيث يكون التطور تطوراً شاملاً.

تتجاوز الهندسة تصميم وبناء المشاريع في ظل الخطى المتسارعة التي يخطوها العالم في يومنا هذا. حيث أن الأمر يتعلق بخلق قيمة إضافية للعملاء تمكنهم من تلبية رؤيتهم ورسالتهم مع ضمان الأخلاق المهنية والمساءلة.

حيث يشهد عصر العولمة مستقبلاً متزايد التعقيد، لذا يتعين على خريجي الهندسة معالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بالبيئة والاستدامة والركود والكساد الاقتصادي. يجب عليهم أن يكونوا قادرين على العمل في فرق متعددة الثقافات ومتعددة التخصصات وإظهار مهارات العمل الجماعي، وإتخاذ موقف تعاوني تجاه التعلم والمشاركة في إيجاد الحلول التي تؤثر على المجتمعات المحلية والعالمية.

تتوقع الأمة والأوساط الصناعية أن يكون مهندسي المستقبل ماهرين تقنياً، وعلى دراية، ومتعلمين مدى الحياة، ومدركين للخصوصيات الثقافية، ويمكنهم فهم الاحتياجات المجتمعية، ويتمتعون بقابلية التكيف والمرونة، وإظهار معايير أخلاقية عالية وعقلية ريادية تتمتع بمهارات قيادية، والفطنة التجارية والمهارات الإدارية مع اختراعاتهم التكنولوجية المبتكرة والإبداعية التي يمكن تحويلها إلى منتجات أو خدمات ذات جدوى تجارية.

معلومات الإتصال:

الفاضلة/ براكرثي بانيكار      
رئيس قسم التطوير الأكاديمي والمهني
ص.ب 2322
البريد المركزي السيب 111
سلطنة عمان
هاتف: 24536165، تحويلة: 600، فاكس: 24535675
بريد إلكتروني: prekerthipanikar@nu.edu.om


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.