نظام الإرشاد الأكاديمي



الارشاد الأكاديمي: كلية الهندسة

لدى كلية الهندسة آليات مختلفة للإرشاد الأكاديمي وأنظمة الدعم المقدمة لمساعدة الطلاب في السير في دراستهم وتحقيق أهدافهم التعليمية.

أنشأت الكلية نظاماً استشارياً مخصصاً للطلاب، يسمى النظام الاستشاري الأكاديمي (ACADS)، لمراقبة التقدم الأكاديمي وأداء الطلاب. يقدم التوجيه والإرشاد الأكاديمي للطلاب فيما يتعلق بالأداء الأكاديمي، وحضور المحاضرات، والمشاركة في الأنشطة المشتركة وغير المنهجية، والفرص الوظيفية، وآفاق العمل.

حيث يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب، يلتقي بالطالب بانتظام ويقدم له النصائح والإرشادات ويناقش معه أدائه الأكاديمي ويحدد أي مشاكل قد يواجهها. محاضر الاجتماعات متوفرة في ERPS الخاصة بالكلية. كما يقوم نظام الإرشاد الأكاديمي بإنشاء تقارير أداء منتصف الفصل الدراسي والتي تحتوي على نتائج التقييم ونسبة الحضور بحلول الأسبوع التاسع من الفصل الدراسي. ويقوم المرشدون الأكاديميون بتوزيع تقارير الأداء النصفية وتقديم الإرشادات اللازمة للطلاب الضعفاء الذين لا يحرزون تقدماً أكاديمياً مرضياً، ومن ثم يتم تقديم الدعم الأكاديمي المناسب لهؤلاء الطلاب من قبل المرشدين/المدرسين المعنيين لتحسين أدائهم في التقييمات المستقبلية.

مجموعة التميز الطلابي (SEG) هي آلية إضافية غير رسمية متاحة حيث يتم تحديد الطلاب المتفوقين أكاديمياً من قبل المعلمين لتقديم الدعم للطلاب الأضعف في وحدات مختارة كل فصل دراسي. يتم تحديد الطلاب المعرضين لخطر عدم إكمال برامجهم بنجاح، وخاصةً أولئك الذين لم ينجحوا حتى بعد المحاولات المتكررة في الامتحانات النهائية وأولئك الذين يكون أدائهم العام غير مرض في درجات التقييم ويتم إحالة مثل هذه الحالات إلى رؤساء الأقسام لتقديم للاستشارات والإرشاد والمزيد من الدعم.

يتم ترتيب فصول دعم خاصة بما في ذلك جلسات فردية من قبل مدرسين للطلاب الذين رسبوا في الإمتحان النهائي. وهذا يمنحهم فرصة لتحديث فهمهم للموضوعات وتوضيح أي شكوك لديهم أو عدم فهم للمواد المعنية. ويتم إعداد جداول فصول دعم إعادة الجلوس للإمتحانات ونشرها من قبل الأقسام الأكاديمية في كل فصل دراسي والتي يتم توصيلها إلى أعضاء هيئة التدريس والطلاب ويتم عرضها كذلك على شاشات العرض المرئية بالكلية ولوحات الإعلانات.

تقوم كلية الهندسة بشكل منتظم بتقييم فعالية خدمات الدعم الأكاديمي المقدمة للطلاب من خلال آليات مختلفة بما في ذلك الاستطلاعات والتعليقات والمدخلات من اللجان المختلفة. وكجزء من آلية المراجعة، يتم إجراء استطلاعات منتظمة لتحليل رضا الطلاب عن المرافق مثل المختبرات والفصول الدراسية وموارد المكتبة ودعم تكنولوجيا المعلومات. ومن ثم يتم إرسال التوصيات المنبثقة عن تحليل هذه الاستطلاعات إلى الإدارات المعنية لاتخاذ إجراءات بشأنها.

بالإضافة إلى الاستطلاعات التي تم إجراؤها، يتم الحصول على مزيد من التعليقات حول خدمات الدعم الأكاديمي المختلفة من خلال المجلس الاستشاري الطلابي (SAC)، ومسح رضا الطلاب (SSS)، ونظام شكاوى الطلاب عبر الإنترنت، واجتماعات المجموعة الاستشارية للموظفين (SSCG) ومن خلال ممثلي الطلاب في لجان الكلية المختلفة مثل مجالس البرامج ولجان التعليم والتعلم واللجنة الاستشارية للمكتبات والمجلس الأكاديمي.

تعتبر المجموعة الاستشارية للموظفين والطلاب والتي يرأسها الطلاب أنفسهم بمثابة آلية قوية للطلاب لتقديم ملاحظاتهم حول عمليات التعلم. تتواصل هذه المجموعة من خلال ممثلي الفصل لجمع المدخلات والملاحظات من الطلاب حول كل صف دراسي من البرامج والمستويات المختلفة. يتم تجميع جميع المدخلات والتعليقات وتقديمها في اجتماع المجموعة الاستشارية للموظفين (SSCG) بحضور رئيس القسم، وقادة البرنامج ومعلمي المادة المعينين لحضور الاجتماع. يتم الشروع في الإجراءات المناسبة بشأن نقاط المناقشة حسب الحاجة وإبلاغ الموظفين المسؤولين أو الإدارات المعنية بما يترتب على ذلك.

الإرشاد الأكاديمي: كلية الصيدلة

تتبع كلية الصيدلة عدة سبل للإرشاد الأكاديمي للطلاب في مختلف مستويات برنامج الصيدلة. الهدف من الإرشاد الأكاديمي هو مساعدة الطلاب في التخطيط لأنشطة أكاديمية هادفة للحصول على المؤهل العلمي المطلوب. تقدم كلية الصيدلة الإرشاد الأكاديمي لطلابها على أساس عادل ومنصف من قبل مستشارين يتمتعون بالمهارات والتدريب لتقديم المشورة الأكاديمية في الوقت المناسب. ويوفر المرشد الأكاديمي بيئة شخصية داعمة من شأنها أن تساعد الطلاب للسير في دراستهم ومتابعة تحقيق أهدافهم التعليمية. يوفر المرشد الأكاديمي بيئة شخصية وداعمة يمكن للطلاب من خلالها متابعة أهدافهم التعليمية.

يتم تعيين مستشار لكل طالب يساعده فيما يلي:

  • فهم المتطلبات الدراسية، بما في ذلك، اختيار المقررات الدراسية، والإشتراطات الأساسية للمقررات الدراسية، وتسلسل المقررات، والتقييمات، وتمهيد الطريق نحو إكمال متطلبات المؤهل الأكاديمي.
  • التعريف بالموارد والخدمات المتاحة بالحرم الجامعي وطريقة الوصول إليها بما يدعم نجاح الطلاب.
  • تحديد وتحقيق أهدافهم الأكاديمية.
  • الاستفادة من الفرص التعليمية داخل / خارج الفصل ليصبحوا متعلمين وصناع قرار يتمتعون بالتوجيه الذاتي.
  • التخطيط للمستقبل المهني.

من المهم أن يقابل الطلاب مستشاريهم بانتظام من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.