الحياة في الحرم الجامعي



Student Life image

تضم الجامعة الوطنية أربعة أقسام جامعية تضم 4200 طالباً وطالبة من 37 جنسية وموظفين من 25 جنسية. تطرح الجامعة برامج بالتعاون الأكاديمي مع جامعات دولية شهيرة هي جامعة غلاسكو كالدونيان، بالمملكة المتحدة، وجامعة ويست فرجينيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة ساوث كارولينا، بالولايات المتحدة الأمريكية ولديها مذكرات تفاهم للتعاون في مجال البحث العلمي مع العديد من المؤسسات والشركات في سلطنة عمان وحولها مما يجعل منها جامعة فريدة متعددة الثقافات والتخصصات الحرم الجامعية.

الحوسبة والإتصالات

لدى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بنية تحتية عالمية الطراز وتقدم الخدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتلبية جميع الاحتياجات التكنولوجية للموظفين والطلاب. ويساعد الاتصال بشبكة Wi-Fi داخل الحرم الجامعي بالوصول إلى أنظمة إدارة التعلم والبوابة الإلكترونية للجامعة عبر الإنترنت، ومحتويات المقررات الدراسية وتقديم الإعلانات والتقييم. جميع الإحرام الجامعية مرتبطة بالشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) مع خطوط الإنترنت المؤجرة.
يتم تزويد جميع الطلاب والموظفين ببريد إلكتروني جامعي، بحيث يتم إبقائهم على اتصال من خلال أحدث منصة معتمدة على التكنولوجيا والوقوف على جميع الأنشطة الأكاديمية والاجتماعية في الحرم الجامعي. توفر الجامعة العديد من مكاتب المساعدة والدعم المنتشرة في جميع أنحاء الإحرام الجامعية لتقديم يد العون والمساعدة بالموقع لمجتمع الطلاب.

خدمات المكتبات والمعلومات

توفر خدمات المكتبات والمعلومات في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا العديد من التسهيلات الدراسية وإستعارة الكتب، والمصادر التعليمية، والمجلات والكتب الإلكترونية. من خلال مجموعة واسعة من اشتراكات المجلات والكتب الإلكترونية عبر الإنترنت، ويعد التعليم الإلكتروني جزءاً أساسياً من خدمات المكتبة، حيث يساعد الطلاب في أنشطة التعلم والبحث داخل وخارج الحرم الجامعي. كما توفر الجامعة العديد من المواقع الهادئة المخصصة للمذاكرة للأفراد والمجموعات ومركز مصادر التعلم (LRC).

الإرشاد والتظلمات

تقدم الجامعة مرافق الإرشاد لدعم الطلاب طوال حياتهم الطلابية في الحرم الجامعي. يمكن للطلاب الوصول إلى خدمات الاستشارة المجانية في جميع الإحرام الجامعية.
يحق للطلاب إثارة مخاوفهم بشأن أي مسألة، أكاديمية أو غير أكاديمية، من خلال تعبئة إستمارة الشكوى المتاحة عبر شبكة الإنترنت. كما يجوز للطالب الطعن في القرارات وفقاً للقواعد واللوائح المنظمة لذلك.

الحياة خارج إطار المناهج الدراسية

تشجع الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا طلابها وتحثهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية. حيث يتم تنظيم الفعّاليات الرياضية الداخلية بين الكليات بشكل دوري، ويتم الترويج للأنشطة الثقافية من خلال الجمعيات الطلابية المختلفة التي تنظم فعّاليات مثل اليوم المفتوح والاحتفالات باليوم الوطني. تتوفر بالجامعة المرافق لكرة القدم، وكرة السلة، والكريكيت، وتنس الطاولة، وكرة الريشة، والكرة الطائرة. بالإضافة إلى ذلك، يعزز برنامج التطوير المهني الشامل المهارات العامة للطلاب من خلال إشراك الطلاب في طائفة واسعة من الأنشطة والجمعيات والأندية الطلابية.

السكنات الجامعية، والنقل، ومرافق الطعام

توفر الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا مرافق السكنات الطلابية. ومع ذلك، فإن مرافق السكنات الطلابية المخصصة للطلاب تقتصر على عدد قليل من الإحرام الجامعية. ويقوم قسم خدمات دعم الطلاب في الجامعة الوطنية، بالاتصال مع مكتب القبول، بتخصيص السكنات للطلاب أثناء عملية القبول. كما تتيح الجامعة مرافق النقل.

لدى كلية الصيدلة سكن داخلي للطالبات مصمم بصورة مناسبة ومزود بكافة معينات الراحة لجميع الطالبات. السكن يستوعب 142 طالبة وثلاث مشرفات سكن. تتكون من أربعة طوابق وبها 48 غرفة وتتسع كل غرفة لثلاثة طلاب. يحتوي دليل الطالب على جميع القواعد واللوائح الخاصة بنزل الكلية التي يصر الطلاب على قراءتها واتباعها بدقة.

تشمل خيارات الطعام في الحرم الجامعي المقاهي والمقاصف التي تقدم مجموعة مختارة من المشروبات بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة والوجبات الرئيسية. هذه المنافذ تلبي جميع الأذواق والثقافات والاحتياجات الغذائية وتتم مراقبتها والإشراف عليها بانتظام من قبل السلطات الداخلية والخارجية المختصة في الصحة والنظافة.

تمكين الطلاب والقيادة

يوجد بكل كلية من كليات الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا مجلس استشاري طلابي (SAC) يتم إنتخابه من قبل الطلاب لتمثيلهم في جوانب مختلفة من حياتهم الطلابية لتعزيز تجاربهم التعليمية. يتم تشكيل المجلس الإستشاري الطلابي ويضطلع بمهامه وفقاً للمبادئ التوجيهية التي قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في "الدليل التنظيمي للمجالس الاستشارية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي"، والتي في الأساس تهدف إلى تعزيز وتطوير العملية التعليمية / البحثية والخدمات المقدمة للطلاب.

كما تعمل المجالس الإستشارية الطلابية كمنصة لتمكين الطلاب وتعزيز مشاركتهم في عملية صنع القرار والتطوير المهني الشامل للطلاب بالكلية من خلال إتاحة الفرص والتدريب والممارسة في الأنشطة القيادية والإدارية.

يجتمع أعضاء المجلس الإستشاري مع جميع الممثلين لتحديد ومناقشة وحل المشكلات المتعلقة بالطلبة وكذلك إشراك الطلاب في المجتمع بشكل موسع. يوفر المجلس منصة للتعبير عن وجهات نظر الطلاب وإظهار مواهبهم وقدراتهم، وبالتالي يوفر تجربة غنية للكلية ككل. وبالفعل فقد ظلّ المجلس الإستشاري الطلابي على مر السنين، يلعب دوراً فعّالاً في تعزيز مختلف جوانب التعلم والتعليم والخدمات التي تقدمها الكليات.

يُنظر إلى الطلاب كشركاء في مختلف عمليات صنع القرار والمنتديات ويمثلون أنفسهم في لجان ومجالس الكلية. يضم المجلس أعضاء من جنسيات مختلفة يمنحون فرصة للتبادل الثقافي وخاصة من الدول الأخرى.

العمل الخيري والتطوعي

تشجع الجامعة الوطنية طلابها على المشاركة في الأنشطة المجتمعية، من خلال تسجيل أنفسهم في الأندية الطلابية المختلفة. علاوةً على ذلك، غالبًا ما تنظم الأندية الطلابية التطوعية معارض خيرية ومعسكرات للتبرع بالدم ويتم التبرع بعائداتها إلى مؤسسات خيرية معترف بها.

الأندية الطلابية

تشكل الأندية الطلابية المذكورة أدناه جزءاً مهماً من الحياة الطلابية في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.

نادي الشعر: هي مجموعة من الطلاب المهتمين بالشعر العربي.

نادي التصوير الفوتوغرافي: يهدف نادي التصوير الفوتوغرافي إلى زرع شغف التقاط الصور في قلوب أعضائه وتبسيط العملية لجعلها في متناول اليد.

نادي الإعلام: تساعد مجموعة وسائل الإعلام في تطوير أعضائها في مجال وسائل الإعلام والمساهمة في تغطية الفعاليات بالكليات.

فريق هبة للعمل الخيري: يهدف إلى نشر ثقافة التطوع بين الطلاب والموظفين واستهداف مجموعات مختلفة في المجتمع والتفاعل مع مختلف القضايا على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

نادي الدراما والسينما: تهدف مجموعة المسرح والسينما إلى صقل مواهب الطلاب في مجال المسرح والسينما والتمثيل وتطوير مهاراتهم وجعلهم قادرين على المشاركة في مختلف المسابقات والمهرجانات المسرحية.

النادي الإسلامي: مجموعة من الطلاب المتطوعين الذين يعملون من أجل تعزيز القيم الدينية للفرد وإنارة الطريق أمام عقول الشباب، وصقل مهاراتهم وتطوير مواهبهم.

صنّاع الإبداع: يهدف إلى رفع مستوى الطلاب المهتمين بالفن في المجال التقني.

فريق أرتال التطوعي: يعمل على برنامج توعية يستهدف كبار السن في المجتمع العماني.

نادي هواة الإلكترونيات: يهدف إلى إلهام الطلاب وإظهار إمكاناتهم الإبداعية الكاملة، من خلال توفير بيئة أفضل وتدريبهم لتطوير مواهبهم ومعارفهم وصقل تجاربهم وأفكارهم حول احتياجات السوق.

نادي الطلاب الدوليين: يتكون النادي من طلاب مختلفين من مختلف البلدان مع ثقافات مختلفة.

الصحة والسلامة والأمن بالحرم الجامعي

تهتم الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بعافية ورفاهية مجتمعها وتوفر بيئة صحّية مع تقديم الإرشادات والخدمات الترفيهية. يتم تقديم الخدمات الصحّية داخل الحرم الجامعي بالإضافة إلى مراكز الإسعافات الأولية / عيادة مخصصة تديرها الكلية. يعمل قسم الصحة والسلامة عن كثب مع الموظفين والطلاب لضمان بيئة آمنة داخل الحرم الجامعي. الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا ملتزمة بتحسين نوعية الحياة داخل الحرم الجامعي من خلال دمج أفضل الممارسات في مجال السلامة والأمن مع أحدث التقنيات. حيث يتم استخدام نظام كاميرات المراقبة من ضمن المكونات الأساسية للخطة الأمنية الشاملة بالجامعة. وتوفير أفراد الأمن وضمان السلامة في جميع الإحرام الجامعية.

التدريب الداخلي والمنح التدريبية

تلتزم الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بالمساهمة في تنمية الموارد البشرية. إن تنمية الموارد البشرية من خلال الابتكار والبحث والتقدم التكنولوجي لخدمة المجتمع تعتبر حجر الزاوية في الحياة الجامعية بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. يهدف مركز التوظيف والتدريب (PTC) إلى تسهيل عملية إنتقال الطلاب من المؤسسة إلى الهيئات الصناعية ومواصلة تعليم الفرد. يلعب مركز التوظيف والتدريب دوراً أساسياً في تشكيل الحياة المهنية للطلاب من خلال الزيارايات الميدانية للهيئات الصناعية وتقديم الدعوات للخبراء من الهيئات الصناعية لتقديم المحاضرات وورش العمل وحلقات النقاش، وتوفير شبكة عالمية محترفة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين والخبراء من المؤسسات الصناعية والتجارية والإرشاد المهني والتنسيب والتدريب الصيفي والتدريب الداخلي. يلعب مركز التوظيف والتدريب محورياً في تشكيل مهن طلاب الجامعة وتتبع نهجًا قائماً على: (أ) تبادل الأفكار والخبرات مع الأوساط الصناعية المختلفة من أجل التحسين المستمر لعملية التعلم والتعليم من خلال الزيارات الميدانية للهيئات الصناعية وتنظيم حلقات نقاشية يتحدث فيها خبراء من المؤسسات الصناعية (ب) إنشاء شبكة عالمية مهنية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين والخبراء من الأوساط الصناعية والتجارية (ج) التوجيه الوظيفي والتدريب العملي (د) التدريب الصيفي والتدريب الداخلي.

اتخذت الجامعة الوطنية العديد من المبادرات الرامية لتعزيز تجربة طلابها وتوفير الفرص لإثراء معارفهم وخبراتهم من خلال تسهيل تدريب الطلاب خلال فصل الصيف مع مؤسسات مرموقة في الخارج. وتشمل مواقع التدريب كل من سلطنة عمان، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا. حيث تقوم الجامعة الوطنية خلال كل صيف بمنح الفرصة لعدد من الطلاب المتميزين أكاديمياً للحصول على تدريب في المختبرات المتقدمة والمشاركة في أعمال المشاريع ذات الصلة بمجال دراستهم في الخارج. وتقدم الجامعة الوطنية عدداً محدوداً من المنح الدراسية عبر برنامج التدريب الدولي للدكتور بي محمد علي، وهي منح تغطي تكاليف السفر والإقامة والمعيشة، وما إلى ذلك، وكذلك من قبل الشركات المنتسب إليها، وهذه المنح تقدم في العادة للطلاب الذين يحرزون نتائج أكاديمية عالية المستوى. يتم الإعلان عن فرص التدريب الدولي في شهر مارس من كل عام، وتتم معالجة التفاصيل المتعلقة بالمعايير وعملية الاختيار وما إلى ذلك من خلال نظام دعم الطلاب.


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.