ماجستير العلوم في إدارة الصيانة



(البرنامج مطروح بالإنتساب لجامعة غلاسكو كالدونيان، بالمملكة المتحدة)
(يُمنح المؤهل من جامعة غلاسكو كالدونيان، بالمملكة المتحدة)

لمحة حول هذا البرنامج

لقد تطورت إدارة الصيانة لتصبح إستراتيجية هامة في عالمنا الحديث وبيئة الأعمال التنافسية. وهي تعالج الحاجة الملحة لتطوير استراتيجيات الصيانة عالية المستوى والخطط لإدارة الأصول الكبرى، والمرافق والمباني. هذا البرنامج يزود خريجي الهندسة من مجموعة متنوعة من التخصصات بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من أن يصبحوا مدراء فاعلين على مستوى الإدارة العليا لتطوير الإستراتيجيات والخبرات في إدارة الصيانة. تاريخياً، ارتبطت الصيانة بتكلفة العمالة وقطع الغيار. مع ظهور التكنولوجيا الحديثة، تطورت الصيانة الآن من كونها مجرد هاجس إلى أن أصبحت أحد أهم المسائل الإستراتيجية في معظم المنظمات. ومع ذلك، يمكن أن تكون العوامل الأخرى مثل الموثوقية والتوافر ووقت التوقف وجودة المنتج من العوامل الرئيسية عند قياس فعّالية الصيانة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون تحقيق الأهداف متوافقاً مع أنظمة البيئة والسلامة. هذا البرنامج يقدم مهندسين مؤهلين يتمتعون بالخبرات التخصصية من كافة التخصصات مع التقنيات ذات الصلة بإدارة الصيانة الحديثة وذات الفعالية من حيث تكلفة التشغيل لجميع أنواع المعدات المعقدة.

الفرص الوظيفية

تم تصميم هذا البرنامج ليكون مفيداً للمهنيين المحترفين العاملين في الصناعات ومؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة للخريجين الجدد الذين يرغبون في تطوير حياتهم المهنية في إدارة وصيانة الأصول. يتم توظيف الخريجين بواسطة الهيئات الصناعية الكبرى العاملة في قطاع النفط والغاز وفي الشركات مثل شركة تنمية نفط عمان، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. وهناك أيضاً فرص عمل لمدراء الصيانة في التعدين والمدنية والمواصلات والصناعات الكيميائية والسيارات.

الشهادات

  • يحصل الطلبة على شهادة دبلوم الدراسات العليا في إدارة الصيانة من جامعة غلاسكو كالدونيان، باسكتلندا، المملكة المتحدة، بعد إكمالهم بنجاح 120 ساعة معتمدة.
  • يحصل الطلبة على شهادة ماجستير العلوم في إدارة الصيانة من جامعة غلاسكو كالدونيان، باسكتلندا، المملكة المتحدة بعد إكمالهم بنجاح 180 ساعة معتمدة.

شروط القبول

بالإضافة إلى متطلبات القبول العامة للماجستير، هناك معايير مطلوبة لهذا البرنامج، هي كما يلي:

  • مؤهل البكالوريوس أو ما يعادلها في تخصص هندسي ذو صلة بالبرنامج بما في ذلك الهندسة الميكانيكية، وعمليات التشغيل، والصيانة، والميكاترونكس، والكهرباء من جامعة معترف بها دولياً.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل تراكمي لا يقل عن "جيد" أو ما يعادله. سيتم قبول المتقدمين الحاصلين على تقدير (ناجح) إذا كان المرشح لديه خبرة لا تقل عن سنتين في مجال التخصص.
  • يمكن قبول الطلاب والمهنيين من تخصصات أخرى مثل الرياضيات أو العلوم أو تكنولوجيا المعلومات أو مجال ذي صلة مع خبرة عمل لا تقل عن 3 سنوات.
  • وسيتم قبول الطلاب ذوي الخبرة الحاصلين على دبلوم أو دبلوم متقدم وفقاً لأنظمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
  • إجادة اللغة الإنجليزية بما يعادل 6 في الآيلتس (بحد أدنى لا يقل عن 5.5 في كل عنصر) أو ما لا يقل عن 550 في التوفل أو ما يعادلها.

المقرر الدراسي

الفصل الدراسي الأول
المقرر الدراسي ساعة معتمدة
تدقيق الطاقة وإدارة أصول الطاقة 15
أخلاقيات السلامة وإدارة السلامة 15
إجمالي عدد الساعات المعتمدة 30
الفصل الدراسي الثاني
المقرر الدراسي ساعة معتمدة
تخطيط وإدارة المشاريع 15
منهجية الاختبارات غير المدمرة 15
إجمالي عدد الساعات المعتمدة 30

 

الفصل الدراسي الثالث
المقرر الدراسي ساعة معتمدة
إدارة الصيانة 15
تقييم الموثوقية والتوافر 15
إجمالي عدد الساعات المعتمدة 30
الفصل الدراسي الرابع
المقرر الدراسي ساعة معتمدة
المقرر الدراسي ساعة معتمدة
مراقبة الحالة 15
الاستراتيجية والابتكار 15
إجمالي عدد الساعات المعتمدة 30
التخرج بمؤهل دبلوم الدراسات العليا
الفصل الدراسي الخامس
المقرر الدراسي ساعة معتمدة
مشروع التخرج 60
إجمالي عدد الساعات المعتمدة 60
التخرج بمؤهل بكالوريوس علوم في إدارة الصيانة
(180 ساعة معتمدة – التفرغ الجزئي)

 

بيانات الإتصال

للاستفسارات الإدارية:

الفاضلة/ مباهج بنت سيف الهادي
نائبة المدير
القبول والتسويق – ماجستير العلوم
هاتف: 24536165 968+ تحويلة 213
جوال: 79161001 968+
بريد إلكتروني: masters@nu.edu.om

للاستفسارات الأكاديمية:
البروفيسور/ سودير سي في

رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية
هاتف: 24536165 968+ تحويلة
بريد إلكتروني: sudhircv@nu.edu.om


Copyright © 2019 National University of Science & Technology All Rights Reserved
This in-house developed website is powered by NU MIS.